IMLebanon

المستقل: أية حكومة تعمل بذهنية الاستهتار لن تعمر طويلًا

ناقش المكتب السياسي في “التيار المستقل””مجريات تشكيل الحكومية وما رافقها من محاولات تمرير مرشحين من الموالين لرؤساء السلطة وأحزابها، مستخفين بمعرفة وقدرة الثورة وامتدادها، وكأنهم لم يسمعوا بأنها ثورة معظم شعب لبنان ومن كل مناطقه. كأن المسافة بينهم وبين الثوار سنوات ضوئية، ما يكشف عن أنانيتهم وجشعهم وفقدان الحس مع الشعب والمسؤولية تجاه هذا الشعب في عملهم الوطني”.

وأكد المجتمعون، في بيان بعد اجتماعهم، أن “أية حكومة يعمل وزراؤها بذهنية الاستهتار بمصلحة المواطن للمصلحة الشخصية أو الحزبية لا ولن تعمر طويلًا: فإذا ما سقط وزراؤها بالمفرق تسقطها الثورة الشعبية من الشارع بالجملة وما يحدث في تأليف الحكومة الجديدة حتى الأن غير مشجع، حيث ما زالت الأحزاب المذهبية الكبرى خاصة التي ما زال لها ممثلون في السلطة تحاول العودة للحكومة الجديدة ببعض المتخفين منها لكن الثوار لهم بالمرصاد ويعملون لانتشال الأزمة وحلها عبر حكومة حيادية مستقلة توحي لأهل الثورة بالطمأنينة وللمجتمع الدولي بالثقة”.

وطالبوا “النواب الحاليين الأنقياء بمبادرات فورية لمحاسبة الوزراء المشبوهين من السابقين تطبيقًا لمبدأ المساءلة المفقود من مجلس النواب منذ زمن حيث لم نشهد طرحًا جديًا للثقة لا بالحكومة ولا بأي وزير أخطأ وفق ما ينص عليه الدستور. خاصة بعدما باتت الحكومة تشكل من نواب من الكتل النيابية في مخالفة فاضحة لمبدأ فصل السلطات الذي أنهى الرقابة وعطل الحياة الديمقراطية في لبنان”.

وكرر المجتمعون دعوتهم إلى “متابعة الثورة حتى التغيير الشامل للسلطة بدءًا بتشكيل حكومة جديدة تضم وزراء اختصاصيين أكفاء بعيدين عن السلطة الحالية، حكومة حيادية تعمل بجد على معالجة الأزمات الخانقة الاقتصادية والسياسية التي يعاني منها لبنان”.