IMLebanon

ترامب راض بنتائج الضربات الإيرانية: سنفرض عقوبات قوية

أشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى أن على الأميركيين أن يشعروا بالسعادة لعدم سقوط أي خسائر في الضربات الإيرانية على قاعدتين عسكريتين في العراق، متوعدًا طهران بفرض عقوبات اقتصادية جديدة.

وقال ترامب، في مؤتمر صحافي من البيت الأبيض: “لم يصب أميركيون في هجوم الليلة الماضية الذي شنه النظام الإيراني. قواتنا الأميركية العظيمة مستعدة لأي شيء. إيران تراجعت في ما يبدو”، لافتًا إلى أن الأميركيين يجب أن يكونوا “ممتنين وسعداء للغاية بهذه النتيجة.”

الضربات الإيرانية جاءت  بعد أيام من اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني.

وأعلن ترامب أنه سيفرض عقوبات جديدة على إيران فورًا “حتى تغّير سلوكها”، وقال: “الولايات المتحدة تواصل النظر في خيارات وستفرض عقوبات اقتصادية قوية على إيران. على إيران التخلّي عن طموحاتها النووية وإنهاء الدعم للإرهاب”.

ودعا ترامب القوى الكبرى، وفي مقدمها الأوروبيين، إلى “الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني”، لافتًا إلى أنه سيطلب من حلف شمال الأطلسي الاضطلاع بدور أكبر في عملية الشرق الأوسط.

ودافع ترامب عن قتل سليماني الأسبوع الماضي، واصًفا إياه بالإرهابي. وأشار إلى أن الأخير “كان يخطط لهجمات جديد على أهداف أميركية”، مشددًا على أن “القضاء على سليماني بعث برسالة قوية للإرهابيين المحتملين”.

وأكد ترامب موقفه بأنه لن يسمح لإيران بـ”امتلاك سلاح نووي أبدًا.” وقال: “يمكن للقوى العالمية العمل على اتفاق جديد مع إيران بشأن الأسلحة النووية وعليهم إرسال رسالة واضحة وموحدة لطهران”.

كما دعا طهران إلى السلام، مؤكدًا أن “الولايات المتحدة مستعدة للسعي للسلام مع كل من يسعى إليه”.