IMLebanon

مشاريع حيوية لدعم بلديات وسط وساحل القيطع

عقد اجتماع في اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع، وذلك ضمن اللقاءات الدورية التي ينظمها الاتحاد مع منظمة كاتالونيا ACCD ضمن مشروع “مسار” لدعم السلطات المحلية.

وتوصل مشروع “مسار” إلى اختيار أربعة مشاريع تهدف إلى تنمية قدرات البلديات وتحسين خدماتها ومواكبة التكنولوجيا والتطور أسوة بباقي البلديات خارج لبنان. ووضعت المشاريع المختارة ضمن إطار التنفيذ من قبل اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع، والاتفاق على تحديد الآليات المختصة والضرورية لاستئناف العمل على قدم وساق.

تمحورت الجلسة حول طبيعة هذه المشاريع الأربعة وهي:

1 -التخطيط القائم على النظم والمعلومات الجغرافية GIS وذلك عبر إنشاء مركز متخصص داخل الاتحاد مجهز بأحدث التقنيات لرصد واقع البلديات والبلدات وتوثيق وأرشفة ما تضمه المناطق من ثروات ومكتسبات وتحديد نقاط الضغط وتوفير داتا معلومات بمتناول الجميع لتسهيل أي مشروع وتحديد أي خلل تعانيه المنطقة.

2 – تحسين وتأهيل قناة الري ويعتبر هذا المشروع حاجة وأولوية نظرا لما تتعرض له هذه القناة من تلوث ومن مخاطر ناجمة عن الكثافة السكانية التي باتت على أطرافه.

3 – مشروع دعم وإدارة النفايات الصلبة وهي المعضلة الوحيدة التي ينتجها أي فرز للنفايات.

4 – مشروع دعم خطة للتنمية المحلية الاقتصادية عبر مشاريع خاصة تختارها البلدية وتساعد في تعزيز التنمية واكتفاء ذاتي محلي يسد عجز معين في ظل أوضاع اقتصادية صعبة يمر فيها لبنان”.

وتم الإتفاق على جلسة أخرى تعقد بعد شهر من تاريخ الاجتماع للبحث في متابعة البرنامج وبدء التنفيذ.