IMLebanon

أستراليا تعلن حالة الطوارئ بسبب حرائق الغابات

أعلنت السلطات الأسترالية “حالة الطوارئ في إقليم كانبيرا مع اشتعال حرائق الغابات الضخمة جنوب كانبيرا”. وقال مسؤولون بأنه “التهديد الأسوأ على الإطلاق لاندلاع النيران في المنطقة منذ ما يقرب من عقدين، حيث يشمل الحريق الرئيسي الآن جنوب الإقليم أكثر من 18.5 ألف هكتار”. وتم حث السكان في ضواحي كانبيرا على “البقاء متيقظين لعمليات إجلاء محتملة”.

من جهته، أكد رئيس الوزراء أندرو بار، للصحافيين، أن “منطقة ضواحي العاصمة تواجه الآن أسوأ تهديد للنيران منذ عام 2003″، متابعًا: “لا يوجد الآن أولوية للحكومة سوى تهديد الحرائق”.

وحذر من أن الحرائق “قد تصبح خارج السيطرة حيث ارتفعت درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية، بينما تغذي الحرائق الرياح القوية”. وقال: “إن أسوأ حريق وقع جنوب مقاطعة توغيرانونغ، على بعد 20 دقيقة بالسيارة جنوب مبنى البرلمان في كانبيرا”، مضيفًا أن “حالة الطوارئ، التي تمنح سلطات وموارد إضافية للحكومة سوف تظل سارية “طالما كانت كانبيرا في خطر”.

ويقطن في المنطقة الصغيرة الواقعة بين سيدني وملبورن حوالي 400 ألف نسمة. وفي عام 2003 أدت حرائق الغابات في ضواحي كانبيرا إلى مقتل 4 أشخاص وإصابة 500 آخرين وتدمير أو إتلاف 470 منزلًا.

وكانت النيران قد اشتعلت بالقرب من المدينة لأسابيع، وتم إغلاق مطار كانبيرا يوم الخميس، عندما هدد الحريق باختراق محيطه.