IMLebanon

عبد الصمد: تعيين مجلس إدارة لـ”تلفزيون لبنان” في رأس الأولويات

أشارت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد نجد، في حديث إلى “تلفزيون لبنان” بعد جولة تفقدية قامت في مبنى التلفزيون في تلة الخياط، “أننا منذ تسلمنا مهماتنا في الحكومة أردنا ان يكون عملنا موضوعيا وحياديا”. وقالت: “ليس لدينا اي اجندة سوى اجندة الاصلاح وتطوير الادارة، وهذه كانت طريقة عملي منذ بداية حياتي المهنية والوظيفية، ولن أغير طريقة تعاملي مع الامور. فلنضع جانبا كل الصراعات ولنفكر في مصلحة بلدنا وحاجات الناس وكيف نطور بلدنا ونرفعه الى مصاف الدول المتقدمة، وننقل من خلال الاعلام صورة متطورة عن لبنان”.

وأوضحت عبد الصمد أن “هاجسنا الاساسي في البيان الوزاري كان تلبية متطلبات الشارع والصرخة التي تطلق فيه”، معتبرةً أنها “مطالب محقة ونحن وضعناها على رأس لائحة الاصلاح، ومن ضمنها استقلالية القضاء والعمل على مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية وسيادة القانون”.

وأضافت: “كذلك تطرقنا الى السياسة المالية والنقدية التي تشكّل هاجسا عند الاشخاص خصوصا في موضوع ضمان الودائع، بالاضافة الى مواضيع اخرى تلحظ امورا اقتصادية ومعيشية شعبية اجتماعية، وهي حكما ستساهم في نهوض الاقتصاد، لذلك يجب ان يكون لدينا ايمان بأن هذه الحكومة أتت لتطبيق الاصلاحات التي هدفها إعادة الثقة بالحكومة لنكسب ثقة المجتمع الداخلي المساعد على زيادة الاستثمارات، بالاضافة الى ثقة المجتمع الدولي لنحصل على استثمارات ومساعدات خارجية”.

وعن الواقع الإعلامي، قالت عبد الصمد: “سبق ان صدر قرار من مجلس الوزراء بإلغاء وزارة الاعلام، بناء على الورقة الاصلاحية التي صدرت في تشرين الاول 2017، لكن في رأيي ان دور الاعلام رائد ولذلك يجب اعادة النظر في دور وموقع الاعلام لاسيما بعد تحوله من اعلام رسمي الى اعلام عام بفعل التقنيات الحديثة والتواصل الرقمي والمعرفة الرقمية. لذلك يجب اعادة النظر في هيكلية وزارة الاعلام لكي تتماشى مع هذا التطور وتواكب التقنيات والتطورات”.

وردا على سؤال عن الشغور في “تلفزيون لبنان”، أجابت: “بالنسبة الى الشغور في مجلس الادارة منذ اكثر من 3 سنوات، فإن التلفزيون بحاجة الى تطوير وتنظيم اكثر في موضوع الموظفين. وخلال زيارتي اليوم سمعت من المديرين افكارا جيدة في ما يتعلق ببعض المشاكل، وأبرزها عدم وجود رئيس وأعضاء لمجلس الادارة، ما يمنع تلفزيون لبنان من اتخاذ القرارات الرئيسية والجوهرية التي تساعد على تطويره، وتبقى قرارات تصريف الاعمال، ومن الاهمية وجود هيئة ادارية ورئيس مجلس ادارة لاتخاذ القرارات الكفيلة بنهوض هذا التلفزيون وتطوره لنصل به الى مصاف التلفزيونات العامة في الدول المتطورة”.

وأكدت أن “تعيين مجلس ادارة للتلفزيون يأتي على رأس القرارات، وهناك افكار جيدة كما هناك نقاط قوة، لأن تلفزيون لبنان يتميز بالكثير من القدرات والموارد التي يمكننا الاستفادة منها لكي نحوله الى قطاع منتج، وبالتالي يجب ان يكون هدفنا الاساسي اعادة العصر الذهبي للاعلام العام ولتلفزيون لبنان”.

وكانت عبد الصمد جالت في أرجاء مبنى التلفزيون والتقت المسؤولين عن المحطة، واستمعت الى مطالب الموظفين والمشاكل التي يعانيها التلفزيون ونقاط القوة فيه والتحديات التي يواجهها.

وأكدت أن موضوع تعيين مجلس ادارة للتلفزيون هو من أولوياتها، مشيرة الى انه “تم وضع رؤية لوزارة الاعلام ضمن البيان الوزاري”.