IMLebanon

بعد نزاع 18 عاماً.. اتّفاق تاريخي بين واشنطن وطالبان

وقّعت واشنطن اتفاقاً تاريخياً مع حركة طالبان المتطرفة، في الدوحة، يمهّد الطريق لسحب آلاف الجنود الأميركيين من افغانستان ضمن فترة زمنية من 14 شهراً، وذلك بعد 18 سنة من اندلاع الحرب هناك.

ويأمل الأفغان ان يؤدي الاتفاق لإنهاء اربعة عقود من النزاعات وكذلك فتح باب الحوار بين حكومة كابول والحركة المتطرفة بهدف وضع حد للمعاناة في البلد الفقير.

ووقع الاتفاق مبعوث الولايات المتحدة الخاص في افغانستان زلماي خليل زاد والمسؤول السياسي في طالبان الملا عبد الغني بارادار. وحضر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مراسم التوقيع.

سحب الجنود الأميركيين: واصدرت الولايات المتحدة والحكومة الأفغانية بياناً مشتركاً اليوم السبت قبل توقيع الاتفاق.

وجاء في البيان ان الولايات المتحدة ستخفض عديد قواتها المتواجد في أفغانستان إلى 8600 خلال 135 يوماً من تاريخ توقيع الاتفاق مع طالبان، في حال التزام الحركة به.

وسيتم استكمال انسحاب القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) المتبقية من أفغانستان خلال 14 شهراً.

وبموجب الاتفاق، يغادر آلاف الجنود الأميركيين أفغانستان بشكل تدريجي بعد أكثر من 18 عاماً على تواجدهم هناك، مقابل عدد من الضمانات الأمنية من طالبان وتعهد بإجراء محادثات مع حكومة كابول.

وستبدأ القوات الاميركية فوراً عملية الانسحاب التدريجي من أفغانستان بعد توقيع الاتفاق مع طالبان. وتستند عملية الانسحاب إلى برنامج زمني مبدئي ومشروط، يرتبط بشكل رئيسي بمدى احترام الحركة المتطرفة لضمانات أمنية التزمت بها، وبالتقدم في المفاوضات بين الأطراف الأفغانية.

وفي هذا السياق، قال مسؤول أميركي لوكالة “فرانس برس” “إذا فشل الحل السياسي، وفشلت المفاوضات، فلا شيء يجبر الولايات المتحدة على سحب جنودها”.

ومن المفترض أن تبدأ مفاوضات سلام مباشرة غير مسبوقة بين حركة طالبان وسلطات كابول بحلول 10 اذار، استكمالاً للاتفاق الموقع في الدوحة اليوم، وفقاً لمسؤولين أميركيين.

وقال مسؤول لوكالة “فرانس برس” إن “الاتفاق ينص على تاريخ 10 اذا، لكن علينا أن نكون واقعيين”، بينما رجّح مسؤول آخر أن تبدأ المفاوضات في النصف الاول من آذار/مارس وأن تعقد في اوسلو.

وبحسب المسؤولين، فإن التحدي الرئيسي يكمن في صعوبة تشكيل وفد موحد يجمع الحكومة الأفغانية والمعارضة والمجتمع المدني في ظل الخلافات القائمة حول نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

قطع علاقات طالبان بالقاعدة: من جهته، حثّ وزير الخارجية الأميركي مارك بومبيو حركة طالبان على الالتزام “بوعودها بقطع العلاقات” مع تنظيم القاعدة ومواصلة محاربة تنظيم داعش، وذلك خلال حفل توقيع الاتفاق.

وقال بومبيو امام ممثلين عن الحركة “التزموا بوعودكم حيال قطع العلاقات مع القاعدة والتنظيمات الإرهابية الاخرى وواصلوا محاربة تنظيم داعش حتى الانتصار عليه”.

من جهته، اعلن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر أن الولايات المتحدة “لن تتردد في إلغاء” اتفاقها التاريخي مع طالبان في حال تراجعت الحركة المتمردة عن الضمانات الأمنية والالتزام بعقد محادثات مع الحكومة الأفغانية.

وخلال زيارة إلى كابول حذر إسبر من أنه “في حال عدم احترام طالبان التزاماتهم فسيخسرون فرصتهم للجلوس مع مواطنيهم الأفغان ومناقشة مستقبل بلادهم”، مضيفاً “كما أن الولايات المتحدة لن تتردد في إلغاء الاتفاق”.