IMLebanon

الصحة السورية: لا إصابات بكورونا

نفت وزارة الصحة السورية “ما تم تداوله من أخبار مجهولة المصدر تحدثت عن اعتقال مدير مستشفى دمشق (المجتهد) لإعلانه عن عشرات حالات الإصابة بكورونا”.

وأوضحت، في بيان، “ما تقوم به بخصوص كورونا، بعد خبر مقتضب ذكرت فيه عن لسان مدير الهيئة العامة لمشفى دمشق (المجتهد) سامر خضر أنه لا وجود لإصابات بمرض كورونا في سوريا، وما يشاع على مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح”.

وأكدت أنه “لم يتم تسجيل إي إصابة بالفيروس المستجد” في سوريا”، مشيرة إلى أنها “خصصت مكانًا للحجر الصحي للحالات المشتبهة ومتابعتهم بشكل دقيق لمدة أربعة عشر يومًا، وهي فترة حضانة الفيروس”.

ولفتت إلى أنها “تتابع باهتمام بالغ تطورات انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID 19) في العالم، وتتخذ إجراءات صارمة بالتعاون مع جميع الجهات العامة المعنية بهدف التصدي للمرض والاستجابة للحالات المشتبهة وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، وذكرت منها:

-تشكيل لجنة طوارئ مركزية لمتابعة الوضع الوبائي وجهوزية المؤسسات الصحية، وتجهيز أماكن الحجر الصحي لتدبير الحالات المشتبهة ورفدها بالأطر الطبية المدربة، ودعم مخابر الصحة العامة بمخبر كشف تحليلي عن فيروس كورونا المستجد وتدريب العاملين على طرق التشخيص، وكذلك رفد المعابر الحدودية بأجهزة الكترونية لكشف الحرارة لدى القادمين، وإصدار استمارات خاصة بالمسافرين متضمنة جميع المعلومات الشخصية وأرقام التواصل”.

وشددت على “ضرورة اتباع قواعد النظافة الشخصية ولاسيما غسل اليدين، واتباع آداب السعال ووضع كمامات للأشخاص الذين لديهم أمراض مزمنة”، مؤكدة “استمرارها في نشر جميع المعلومات المستجدة حول فيروس كورونا و تطوراته في سوريا بدقة وشفافية”.