IMLebanon

حزب الله ضلع رئيسي في نزيف خزينة لبنان

ذكرت مصادر لبنانية أن القوى السياسية التي شاركت في السلطة على مدى السنوات الماضية ساهمت بشكل أو بآخر في وصول لبنان إلى الوضع غير المسبوق الذي يعيشه ماليا واقتصاديا، بيد أن حزب الله يتحمل المسؤولية الرئيسية ليس فقط في علاقة بالموقف الدولي من دعم البلاد بل وأيضا في تفشي ظاهرة الفساد.

وقالت المصادر إن الحزب يضع يده اليوم على جزء كبير من عائدات الجمارك في مرفأ بيروت ومطارها، فضلا عن سيطرته على المعابر غير الشرعية.

وقدرت عائدات الجمارك في مرفأ بيروت بثلاثة مليارات دولار، وأشارت المصادر إلى أن خزينة الدولة لا تتلقى منها سوى 800 مليون، لافتة إلى “شراكة بين حزب الله والتيار الوطني الحر”، علما أن المدير العام لجمارك المرفأ بدري ضاهر يعتبر من أنصار التيار الوطني الحر.

ولفتت المصادر إلى أن الخزينة تتلقى 500 مليون دولار في السنة، هي نصف عائدات جمارك المطار والشحن الجوي، فيما النصف الآخر يبقى بيد حزب الله. وليست هناك تقديرات ذات صدقية لما يجنيه الحزب من سيطرته على كل المعابر غير الشرعية، فضلا عن “غسيل أموال تشارك فيه بعض الأطراف السنية والمسيحية”.

وسبق وأن وجّهت قوى سياسية لبنانية اتهامات للحزب بالفساد، وسلّطت الضوء على المعابر غير الشرعية وما يجنيه الحزب من مرفأ بيروت.