IMLebanon

مُحادثات ثلاثية بين بوتين والملك سلمان وترامب

توصلت دول مجموعة “أوبك+” إلى اتفاق وصف بـ”التاريخي”، حيث أجمعت على خفض إنتاج النفط بواقع 9.7 مليون برميل يوميا، في أكبر تخفيض على مدى التاريخ.

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، محادثة هاتفية مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وأعلن الكرملين في بيان أصدره مساء الأحد، أن الزعماء الثلاثة “أيدوا الاتفاقات التي تم التوصل إليها ضمن مجموعة أوبك+ للحد من إنتاج النفط على مراحل وبشكل طوعي، بهدف إرساء الاستقرار في الأسواق العالمية وضمان صمود الاقتصاد العالمي”.

وأضاف الكرملين أن بوتين والملك سلمان وترامب اتفقوا خلال المكالمة على الاستمرار في الاتصالات بينهم.

في المقابل، أعلن ترامب، الثلثاء، أن الدول الرئيسية المصدرة للنفط في العالم تعتزم خفض إنتاجها بمقدار 20 مليون برميل يوميا وليس 10 ملايين وهي الكمية التي نص عليها اتفاق أبرمته أخيرا بهدف رفع أسعار الذهب الأسود.

وشدد ترامب الذي توسط في الاتفاق الذي أبرمته الدول المنضوية في منظمة أوبك مع شركائها من خارج هذه المنظمة، على أن الاتفاق أكبر من المتوقع وسيساعد على انتعاش قطاع الطاقة من تأثيرات وباء كوفيد-19.

وقال الرئيس الأميركي في تغريدة على تويتر: “بعد أن شاركت في المفاوضات، أقول إن أوبك وشركاءها يتطلعون إلى خفض 20 مليون برميل يوميا، وليس 10 ملايين كما تردد”.

وتابع: “شكرا لجميع من عملوا معي على إعادة هذا القطاع الكبير جدا إلى مساره، خصوصا روسيا والسعودية”.