IMLebanon

طعمة: مصالحة الجبل راسخة ولا عودة إلى الوراء

عبّر عضو كتلة “اللقاء الديمقراطي” النائب نعمة طعمة عن تقديره بيان المركز الكاثوليكي للإعلام الذي تضمن موقفي المطرانين مارون العمار وإيلي الحداد، معتبرًا أن ذلك “نابع من خلال روحية البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي وتوجيهاته”.

وقال، في بيان: “موقفا كل من المطرانين العمار والحداد وضعا الأمور في نصابها الصحيح بعد إثارة النعرات الطائفية والمذهبية وحملات جائرة أثارت الأحقاد ونبش دفاتر الماضي ونكء الجراح، وفي ظل ظروف استثنائية يجتازها لبنان والعالم جراء تفشي وباء كورونا، من دون أن يتعظ هؤلاء مما يحصل وقد نسوا أو تناسوا أن هناك مصالحة الجبل التاريخية التي طوت صفحة الحرب إلى الأبد”.

ودعا “مثيري الفتن” إلى “الكف عن هذه الممارسات التي باتت من الماضي”، مشددًا على أن “الأوان الآن للجميع أن يتعلم من تلك الحقبة السوداء”.

وأكد رفضه “أي حملات أو مواقف تعود إلى الماضي الأليم وإلى كل ما يسيء إلى مصالحة الجبل وإلى أي محطة تثير الغرائز وتنمي العصبية”، مثنيًا على “بيانات الإدانة والاستنكار والشجب التي صدرت من قبل المطارنة وبلدية دير القمر وكل المخلصين والمعنيين، لأننا أحوج ما نكون اليوم إلى نشر الوعي والتسامح والمحبة”.

وختم قائلًا: “الجبل بكل شرائحه الروحية يعيش في وئام واستقرار، فكفانا حملات هدامة وإثارات فتنوية، فمصالحة الجبل ثابتة متماسكة راسخة ولا عودة إلى الوراء”.