IMLebanon

تجربة رائدة لتعزيز جهود وزارة التربية عبر الإنترنت

أثمر التعاون بين شركاء العمل التربوي تجربة رائدة لتعزيز جهود وزارة التربية والتعليم العالي للتعليم والتعلم عبر الإنترنت في زمن الكورونا. فقد أعلنت مدارس العرفان التوحيدية فوزها على التعطيل القسري الذي سببه الكورونا بسرعة قياسية باعتمادها على منصة الخبير في عمليتي التعليم والتعلم عبر الإنترنت الدكتور بيار جدعون، خلال ثلاثة أسابيع بالتحديد.

وقال المدير العام لمدارس العرفان التوحيدية الشيخ نزيه رافع: “التقينا مع الدكتور جدعون ووزارة التربية في العمل على أخذ المدرسة إلى المنزل للمساهمة الفعالة في إزالة الخوف والقلق، ورفع المناعة الفكرية والنفسية. وهذا ما تمثله لنا منصة الدكتور جدعون المبنية على أبحاثه وخبراته في هذا الحقل مع خصوصية إنفتاحها على الوسائل التكنولوجية كافة. فنحن في عصر تكامل، وهذه المنصة التكنوتربوية تتكامل مع أهدافنا التربوية والتكنولوجية وتعزز جهود الوزارة في إيجاد حلول بناءة في زمن الكورونا”.

والمراحل العملية، هي: “1.إعلان عن العمل من أجل المصلحة العامة: بعد إعلان موقع بوابة التربية، يوم الثلاثاء الواقع فيه الرابع من شهر آذار الماضي ، عن وضع منصة الدكتور بيار جدعون الخبير في التعليم والتعلم عبر الإنترنت تحت تصرف الشركاء التربويين حدد موعد عصف ذهني مشترك.

2.اجتماع تحضيري: إجتمع الدكتور جدعون مع إدارة مدارس العرفان التوحيدية يوم السبت التالي في المركز الرئيسي في السمقانية.

3.القرار: بعد أسبوع اتخذ القرار الاستراتيجي ببدء التدريب عبر الانترنت لنخبة من الأساتذة.

4.التدريب: في الأسبوع التالي بدأ التدريب على استخدام المنصة.

5.تحميل الدروس: في الأسبوع الثالث تم تحميل الدروس على المنصة بمواكبة فريق عمل الدكتور جدعون.

6.إطلاق العمل على المنصة: أطلقت مدارس العرفان المنصة التربوية الحديثة، يوم الإثنين الواقع فيه 30 آذار الماضي، بنجاح، معتمدة على أبحاث الدكتور جدعون في هذا الحقل منذ أكثر من عشرين عاما وأنجح نتائج تجاربه التكنوتربوية التي بنى المنصة عليها.

نذكر بأن ثلاثة أسابيع كانت كافية للإستراتيجية، والتدريب وتحميل دروس ما يفوق ال 90 شعبة يتوزع فيها ما يفوق الـ1600 طالب وطالبة من رياض الأطفال وحتى شهادة الثانوية العامة باللغتين الفرنسية والإنكليزية”.