IMLebanon

ميركل: لا نزال بعيدين عن تجاوز الأسوأ في مواجهة كورونا

حضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مواطنيها على “توخي الحذر والانضباط في عملية مكافحة فيروس كورونا المستجد”، مؤكدة ان “المسار لا يزال طويلا”.

ودعت مواطنيها إلى “مواصلة الالتزام بأكبر قدر من الحذر في مواجهة أزمة كورونا رغم تراجع سلسلة العدوى. وفي أعقاب جلسة للمجلس الوزاري المعني بمكافحة الأزمة، قالت ميركل: “إنه لا ينبغي الاعتقاد “ولو لثانية واحدة” بأن الخطر قد زال”.

وأضافت أنه سيكون “أمرا مؤسفا للغاية أن نرى أنفسنا ونحن ننتكس”. ورأت ميركل أن التدابير المشددة حققت الكثير، وأنها أوصلت عدد تكاثر سلاسل العدوى إلى أقل من 1.  وتابعت ميركل أن عدد المتعافين زاد على عدد الإصابات الجديدة في بعض الأيام، لكنها قالت: “نحن في البداية ولا نزال بعيدين عن تجاوز الأسوأ”.

وحول النقاش الدائر حول مسؤولية الصين اتهامها  بأنها تعمدت التقليل من آثار الوباء على أراضيها، أو تسترها على بعض المعلومات، دعت المستشارة الألمانية بكين إلى التحلي بأكبر قدر من الشفافية حول كيفية نشوء فيروس كورونا المستجد.

واضافت ميركل في مؤتمرها الصحفي “كلما كانت الصين شفافة في موضوع نشوء الفيروس كان ذلك أفضل للجميع في العالم بهدف أخذ العبر”.