IMLebanon

“الصحة” تواصل فحوص الـPCR العشوائية في مناطق عدة

واصلت فرق وزارة الصحة العامة إجراء فحوص PCR لعينات عشوائية في المناطق، وكانت مساراتها اليوم في جبيل وعاليه الشوف ومرجعيون وزحلة والبقاع الغربي.

فقد أجرى فريق طبي من وزارة الصحة العامة برئاسة الدكتور نضال المولى فحوصات PCR لعينات عشوائية في مركز الرعاية الصحية الاولية في قضاء جبيل، بالتعاون مع بلدية جبيل في مركز طبابة القضاء، في إطار الحملة التي تقوم بها الوزارة لتحديد مدى الانتشار المجتمعي لفيروس كورونا، في حضور قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري، رئيس بلدية جبيل وسام زعرور، طبيب القضاء وسام سعادة ورئيس مركز الرعاية الدكتور شوقي الحلو.

وأوضح المولى أن “هذه الفحوص هي للتأكد من عدد المصابين بهذا الوباء خصوصا عند الذين لا يشعرون بعوارض”، آسفا لـ”ما نشهده من اكتظاظ للمواطنين في الايام الاخيرة في الشارع”، مؤكدا أن “هذا لا يطمئن على الاطلاق”.

وشدد على “ضرورة الالتزام بالتعبئة العامة والتقيد بالاجراءات الصحية التي تصدر عن المراجع المختصة في هذا الشأن”، متخوفا من “العودة الى الوراء والاطاحة بكل الجهود التي بذلت لاحتواء هذا الوباء والتي كان لها صدى عالمي”، لافتا الى أن “عددا من الحالات لم يعرف مصدرها بعد”.

بدورها، كشفت قائمقام جبيل أن “عدد الذين تماثلوا للشفاء من ابناء القضاء بلغ 29 شخصا، و4 وفيات احداها من خارج قضاء جبيل”، مؤكدةً أن “التعاون قائم مع الصليب الاحمر اللبناني ورؤساء البلديات والمخاتير وطبيب القضاء، بتوجيهات من محافظ جبل لبنان القاضي محمود مكاوي”.

من جهته، قال زعرور: “إن مدينة جبيل لم يسجل فيها اي اصابة منذ 15 يوما، وكما هو معروف اذا كانت المدينة بخير فإن القضاء كله بخير، لأن الاكتظاظ الاكبر هو في المدينة. ومع إجراء أكبر عدد من فحوص الـPCR نطمئن أكثر وأكثر. وهذه الفحوص العشوائية تساعد في الخطوات التي ستتخذ لاحقا”.

وأضاف: “أكثرية المواطنين ملتزمون بالتعبئة العامة، وأكبر دليل على ذلك عدم وجود اي اصابة منذ ما يقارب العشرة ايام في قضاء جيبل كله”، لافتا الى ان “شرطة البلدية تتخذ الاجراءات اللازمة بالتعاون مع الاجهزة الامنية والقائمقام، امام وداخل المصارف والمحلات التجارية والسوبرماركات المستثنية من قرار التعبئة لجهة التزام المواطنين بوضع الكمامات والقفازات والتباعد بين بعضهم البعض، خصوصا وأن الازدحام يحصل عند نهاية كل شهر”.

وأوضح أن “نتيجة هذه الفحوص ستتخذ الحكومة القرار المناسب لجهة البدء بحلحلة موضوع التعبئة العامة”، مؤكدا أن “البلدية لن تسمح للمسابح الشعبية والخاصة بفتح ابوابها امام روادها”.

ثم أعلن سعاده أن “عدد الفحوص التي ستجرى في المدينة وفي بلدة العاقورة تقارب 200 فحص”، وقال: “اذا ظهرت نتائج الفحوصات ايجابية سيتم العمل للمرحلة الثانية والثالثة من الفحوصات للتأكد من انحسار عدد المصابين”.

وشكر مستشفيات القضاء على التجهيزات التي قامت بها لمرضى “كورونا”، وكذلك فاعليات القضاء، لاسيما البلديات والمخاتير في تطبيق الحجر المنزلي ومتابعتهم لهذا الموضوع بدقة.

وأكد ان “أهم عامل لانحسار هذا الوباء في لبنان وخصوصا في القضاء هو التزام المواطنين بالحجر المنزلي والارشادات الصحية التي تصدر عن المراجع المختصة”، لافتا الى انه “من خلال النتائج التي ستصدر عن هذه الفحوصات سيتم تقييم الوضع في قضاء جبيل”. وجدد دعوته للمواطنين إلى التزام التوجيهات الصادرة عن وزارة الصحة.

وإذ اعتبر أن “الارقام القليلة لعدد المصابين في لبنان مطمئنة”، شدد على “ضرورة الاستمرار بالتعبئة العامة التي تصدر عن المراجع المختصة”، مشيرا الى “ان اجراء الفحوصات بكثافة في الاسابيع المقبلة يجعلنا نطمئن اكثر فأكثر”.

وبعد الظهر، انتقل الفريق الطبي وطبيب القضاء الى المستوصف الصحي في بلدة العاقورة داخل المبنى البلدي، حيث كان في استقبالهم رئيس البلدية الدكتور منصور وهبة وأعضاء المجلس البلدي والمخاتير، حيث تم اجراء الفحوص لعدد من ابناء البلدة والعمال القاطنين فيها.

ونوه وهبة بـ”السياسة الحكيمة التي اتبعتها الدولة لمكافحة وباء كورونا بجهود رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة الدكتور حسان دياب ووزير الصحة العامة محمد حسن”، مؤكدا أنها “من اهم السياسات التي اتبعت في دول العالم”.

كما أجرى فريق آخر من وزارة الصحة العامة وبالتنسيق مع طبابة قضاء عاليه والصليب الأحمر اللبناني فحوص PCR عشوائية لمجموعة من الأشخاص، لاسيما لمن لديهم احتكاك مباشر مع الآخرين وذلك في مستشفى قبرشمون الحكومي.

وفي مرجعيون، أجرى فريق طبي من وزارة الصحة اكثر من 100 فحص PCR مجاني، داخل غرف الحجر الصحي في مستشفى مرجعيون، بإشراف طبيب قضاء مرجعيون الدكتور انيس ونا وبمؤازرة من بلدية جديدة مرجعيون والقوى الامنية وادارة المستشفى.

وقد شملت الفحوص اصحاب المؤسسات والمحلات على انواعها، الادارات العامة، فرق الصليب الاحمر والدفاع المدني، اصحاب سيارات الاجرة وكل من لديه عوارض الفيروس كالحرارة مثلا بالاضافة الى طبيب الطوارئ وموظفي المستشفى.

وكانت بلدية مرجعيون قد جهدت خلال اليومين الماضيين على تأمين لوائح عشوائية لمواطنين يتوجب إجراء فحص لهم بسبب إختلاطهم بعدد كبير من الناس يوميا.

وفي منطقة زحلة، أجرت الفرق التابعة لوزارة الصحة العامة بالتعاون مع بلدية زحلة المعلقة وتعنايل إجراء فحوص “PCR” الخاص بفيروس “كورونا” لعينات عشوائية مجانية في بارك جوزيف طعمة سكاف في زحلة، تحت إشراف رئيس مصلحة الصحة في البقاع الدكتور غسان زلاقط، وفي حضور طبيب القضاء الدكتور وليد عبدو بالتعاون مع وحدة ادارة مخاطر الكوارث في الصليب الاحمر اللبناني وعناصر من مديرية الدفاع المدني في البقاع وبمؤازرة عناصر من مديرية امن الدولة في البقاع وتنظيم شرطة بلدية زحلة.

وفي منطقة البقاع الغربي، بدأت الفرق الطبية التابعة لوزارة الصحة العامة بإجراء فحوص PCR لعينات عشوائية للأهالي والنازحين السوريين في المركز الصحي في بلدة القرعون، وذلك في سياق خطة وطنية وقائية اعتمدتها الوزارة درءا لمخاطر حصول خروقات في مجال انتشار الوباء.

ومن المقرر ان تشمل حملة الفحوص بلدتي سحمر وغزة.