IMLebanon

هذا ما بحثته لجنة درس اقتراحات القوانين المتعلقة بقانون القضاء العدلي

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس اقتراحات القوانين المتعلقة بقانون القضاء العدلي جلسة في مجلس النواب برئاسة النائب جورج عدوان. وحضرها: وزيرة العدل ماري كلود نجم، والنواب: جورج عقيص، سمير الجسر، ابراهيم عازار، بولا يعقوبيان، بلال عبد الله، جورج عطا الله، وهادي حبيش، نقيب المحامين ملحم خلف، ممثلة مجلس القضاء الأعلى القاضية إليان صادر، والقضاة: رنا عاكوم، الفين أبو ديوان، زياد مكنا، جاد معلوف، وكارلا سواح.

وباشرت اللجنة، في جلستها درس المادة الثانية المتعلقة بتكوين مجلس القضاء العدلي.

وكان سبق للجنة أن ارتأت أن يكون عدد اعضاء المجلس 10، إضافة إلى مناقشتها كيفية انتخاب أعضاء المجلس وتوزعهم وتمثيلهم وما اذا كان بحسب الدرجات او المحاكم، فضلا عن ولاية المجلس وموقع الأعضاء المحكمين بعد انتهاء ولايتهم فيه.

كما درست اللجنة إمكان وجود أعضاء في المجلس من غير القضاة، وأجمعت الآراء بغالبيتها على أن تكون الولاية محددة زمنيا مع اختلافها بين المحكمين والمنتخبين وإمكان رفع العدد إلى 14.

وتناول النقاش شغور أحد مراكز الحكمية، ورأى البعض أن يحل محله من يتولى مركزه في القضاء، وأجمعت الآراء بغالبيتها على أنه تم الاتفاق على تكليف أحد اعضاء المجلس الأعلى درجة.