IMLebanon

شينكر: واشنطن تدعم اتفاق الرياض ووحدة اليمن

رحب وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شينكر بوقف إطلاق النار الذي أعلن عنه التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية.

وقال شينكر في حديث مع “العربية” و”الحدث”: “نحن سعداء جداً أن السعوديين تجاوبوا مع نداء الأمين العام للأمم المتحدة والأسرة الدولية، ونحن سعداء وشاكرون لحكومة جمهورية اليمن لدعمها وقف إطلاق النار من قبل التحالف الذي تقوده السعودية”.

وأشار إلى أن وقف إطلاق النار سيعطي المبعوث الدولي مارتن غريفثس فرصة ليعمل مرة أخرى على التفاوض على وقف إطلاق نار دائم والتوصل إلى حل متفاوض عليه.

وأبدى شينكر موقفاً حذراً من موقف الحوثيين مما يجري، وقال: “نحن سعداء جداً بما قام به السعوديون، ونأمل ونتوقع أن ينضمّ الحوثيون، وأن يقابلوا الفعل بمثله، ويبدأوا فوراً بالتفاوض مع مارتن غريفثس”.

ولفت إلى أن المسؤولين السعوديين الكبار يولون اهتماماً بالأمر كما يبدون مرونة. وأضاف: “لكنني لا أرى المرونة ذاتها لدى الطرف الآخر”.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأميركي أيضاً أن بلاده تدعم اتفاق الرياض وتدعم اليمن الموحّد، لكنه اعتبر أن المجلس الانتقالي الجنوبي تنظيم انفصالي وله دور “ولكن الوقت الآن هو ليجتمع اليمنيون للتوصل إلى حلّ يتمّ التفاوض عليه لإنهاء النزاع”.