IMLebanon

ترامب يجيز استخدام دواء أميركي واعد لعلاج “كورونا”

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن سلطات الولايات المتحدة أصدرت مصادقة رسمية على دواء “رمديسيفير”، الذي تصنعه شركة “جيلياد ساينسز” لعلاج فيروس “كورونا” المستجد.

وقال ترامب، في مؤتمر صحافي، إن شركة “جيلياد ساينسز” حصلت منذ قليل مصادقة طارئة من قبل وكالة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لإنتاج دواء “رمديسيفير”.

ونقل ترامب عن الرئيس التنفيذي لشركة “جيلياد ساينسز” دانييل أوداي قوله إن هذا الإجراء “خطوة أولى مهمة” وإنه ينوي توزيع نحو مليون جرعة من العقار كتبرعات.

من جانبه، أكد نائب الرئيس الأميركي مايك بينس أن الشركة والسلطات ستبدأ بتوزيع مليون جرعة من العقار بين مستشفيات الولايات المتحدة اعتباًرا من الاثنين المقبل.

كما أشار مفوض إدارة الغذاء والدواء الأميركية ستيفن هان أن إصدار المصادقة على العقار “تقدم سريري مهم”.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، في رسالة بعثتها للشركة، إنها تصادق على استخدام عقار “رمديسيفير” نظرًا إلى تشكّل حالة طارئة على خلفية جائحة “كورونا”.

ولفتت الإدارة إلى أنه من المنطقي الاعتبار أن الفوائد من استخدام “رمديسيفير” لعلاج المصابين بالفيروس أكبر من المخاطر المحتملة التي قد تكون ناجمة عن ذلك.

وكشفت دراسات تم إجراؤها في المعهد الوطني للصحة أن “رمديسيفير” قادر على تسريع تعافي المرضى المصابين بمرض “كوفيد-19”.

وفي وقت سابق، أعلن المدير التنفيذي لشركة “جيلياد ساينسز” الأميركية للأدوية أن الشركة تتحرك سريعًا مع سلطات الولايات المتحدة للحصول على موافقة على إنتاج وتوزيع هذا العقار الجديد ضد “كورونا”.