IMLebanon

منظمة الصحة: الأميركتان البؤرة الجديدة لـ”كورونا”

ذكرت منظمة الصحة العالمية، في إيجاز صحفي يوم الثلثاء، أن الأميركتين أصبحتا البؤرة الجديدة لجائحة فيروس كورونا، وذلك في الوقت الذي تكهنت فيه دراسة أميركية بارتفاع الوفيات الناجمة عن الفيروس في البرازيل ودول أخرى في أميركا اللاتينية خلال شهر آب.

وقالت كاريسا إتيان المديرة الإقليمية للأميركتين في منظمة الصحة العالمية ورئيسة منظمة الصحة للبلدان الأميركية، في لقاء عبر الفيديو: ”لم يحن الوقت حتى تخفف الدول القيود“.

وسجلت الأميركتان أكثر من 2.4 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد وأكثر من 143 ألف وفاة جراء مرض كوفيد-19 الذي يتسبب به الفيروس ويصيب الجهاز التنفسي. وأشارت إتيان إلى أن أميركا اللاتينية تجاوزت أوروبا والولايات المتحدة في العدد اليومي لحالات الإصابة.

وقالت إتيان: ”منطقتنا أصبحت بؤرة انتشار جائحة كوفيد-19“ فيما حذر مديرون آخرون بمنظمة الصحة للبدان الأميركية من أن أسابيع ”قاسية للغاية“ ستحل على المنطقة وأن البرازيل أمامها طريق طويل قبل أن تشهد نهاية الجائحة.

ومن بين ما يقلق مسؤولي منظمة الصحة العالمية أيضا تسارع وتيرة التفشي في بيرو وتشيلي والسلفادور وغواتيمالا ونيكاراغوا.

وبعدما أصبحت البرازيل صاحبة أعلى معدل يومي للوفيات بالعالم يوم الاثنين، حذرت دراسة لجامعة واشنطن من احتمال أن يقفز إجمالي الوفيات في البلاد إلى خمسة أمثاله ويصل إلى 125 ألفا في أوائل آب.