IMLebanon

السيسي يعلن مبادرة جديدة لإنهاء النزاع الليبي.. وحفتر يوافق

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقائد “الجيش الوطني الليبي” خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح مبادرة جديدة لإنهاء الأزمة الليبية.

وقال السيسي، أثناء مؤتمر صحافي مشترك مع حفتر وصالح بعد اجتماع بينهم، بأن “إعلان القاهرة” الجديد بمثابة رسالة إلى العالم تتضمن “رغبة أكيدة في إنفاذ إرادة الشعب الليبي في الاستقرار والبناء والحفاظ على سيادة البلاد ووحدتها ووضع مصلحة ليبيا فوق أي اعتبار”.

ويضم “إعلان القاهرة” مقترحات بإعلان وقف إطلاق النار في عموم ليبيا اعتبارا من الاثنين الثامن من حزيران، وتجديد الدعوة إلى استئناف مفاوضات السلام في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة بصيغة 5+5. ويقضي الإعلان بإلزام كافة الجهات الأجنبية بـ”إخراج المرتزقة الأجانب من ليبيا وتفكيك المليشيات وتسليم أسلحتها”، حتى يتمكن “الجيش الوطني” من “الاضطلاع بمهامه الأمنية”.

وتنص المبادرة على تشكيل مجلس رئاسي منتخب مع ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاثة لإدارة الحكم وإجراء انتخابات نزيهة وتوزيع عادل وشفاف على كافة المواطنين، مشددة على ضرورة اعتماد إعلان دستوري ينظم العملية السياسية في البلاد.

وأعرب السيسي عن “رفض مصر الخيار العسكري لحل الأزمة الليبية”، محذرا من أن “جميع أشكال التصعيد الأخيرة في البلاد “تنذر بعواقب وخيمة لكامل المنطقة، فلا يمكن أن يكون هناك استقرار بدون تسوية سلمية للأزمة”.

وأبدى الرئيس المصري قلقه إزاء “ممارسات بعض الأطراف على الساحة الليبية والتدخلات الخارجية”، مشيرا إلى إصرار “بعض الأطراف” على الحل العسكري للنزاع، وذلك في إشارة واضحة إلى تركيا”.

من جهته، وافق المشير خليفة حفتر على مبادرة لحل الأزمة في ليبيا أعلنها السيسي.

وأعلن “دعمه لمبادرة لحل الأزمة في ليبيا”، وقال: “إننا نؤكد دعمنا وقبولنا لها (المبادرة) آملين الحصول على الدعم والتأييد الدولي للعبور بليبيا لبر الأمان”.