IMLebanon

واشنطن: “الحزب” يتحمّل نتائج الانهيار الاقتصادي في لبنان

أكد المبعوث الأميركي لإيران براين هوك أن “سياستنا هي الوقوف إلى جانب الشعب اللبناني و رأينا التظاهرات ضد الفساد و انعدام الوظائف و انهيار الاقتصاد”، مشيرا إلى أن “حزب الله يتحمل نتائج الانهيار الاقتصادي في بلاده”.

وأضاف، في تصريحات خاصة للـ “العربية/الحدث”: “حزب الله الذي خلقته ايران يصدر نفس البؤس للبنانيين و هو البؤس الذي يعاني منه الشعب الإيراني”.

وأعلن أن “إيران مدت “حزب الله” بـ70% من ميزانيته”، ومشيرًا إلى أن “سياسة أميركا تجاه طهران أضعفت حزب الله لدرجة جعلت حسن نصرالله يطلب تبرعات”. وقال: “نحن سعداء بنتائج العقوبات التي فرضناها على حزب الله، ونثمن دور ألمانيا بتصنيف الحزب منظمة إرهابية”.

وشدد على أن “أميركا لا تريد أن ترى نسخة من حزب الله على حدود السعودية”، وقال: “رأيت الأسلحة الإيرانية التي تعطى للحوثيين من قبل إيران عندما زرت المملكة”، مشيرا إلى أنه ناقش تهديدات الحوثين مع الامير خالد بن سلمان خلال زيارته للرياض”.

كما أكد أن “واشنطن تضغط باتجاه قطع أي تمويل للحوثيين من ايران”، متابعًا: “استراتيجيتنا تجاه طهران ترتكز على ثلاثة محاور -عقوبات اقتصادية عزلة دبلوماسية وتهديد باستخدام القوة العسكرية الرادعة”.

وفي الملف السوري، أكد هوك أن “هدفنا هو إخراج الميليشيات الايرانية من سوريا”، موضحًا أن “مليشيات طهران أعادت تموضعها بالأراضي السورية وانتقلت الي الشمال”.

وأشار إلى أن “اهتمام روسيا والنظام السوري تراجع تجاه تعزيز ايران لسياستها الخارجية في سوريا وعلاقتها مع “حزب الله”.

هذا وكشف أن “ثمن إعادة إعمار سوريا هو 400 مليار دولار”، مضيفًا: “وروسيا لن تدفع هذا الثمن”.

كما أكد “أن الدول المانحة ونحن لن ندفع فلسا واحدا في إعادة الأعمار حتى نرى خروج كامل للميليشيات الإيرانية من سوريا”، حسب تعبيره.

وتابع: “متفائلون بالنسبة لتمديد حظر بيع الاسلحة لايران ونعمل مع الحلفاء لتمديده في مجلس الامن”، واصفًا الانتخابات في طهران بـ”المزيفة”، وقال: “الشعب يستحق انتخابات حقيقية بغض النظر عمن يفوز، ولا فارق بين المعتدلين والمتشددين في إيران”.

كما بيّن أن “الرئيس الأميركي دونالد ترامب مستعد للتفاوض مع النظام الإيراني ووزير خارجيته مايك بومبيو وضع شروط التفاوض”.

وختم: “إيران فقدت نفوذها في العراق”.