IMLebanon

دوري أبطال أوروبا يعود… في حلّة جديدة!

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أن نسخة الموسم الجاري من دوري أبطال أوروبا، التي توقفت في آذار الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا، ستستكمل ببطولة مصغرة من ثمانية أندية وستقام في لشبونة في آب المقبل.

وأوضح نائب الأمين العام لليويفا جيورجيو ماركيتي، بعد اجتماع اللجنة التنفيذية عبر الفيديو، أن مباريات دور الثمانية والدور قبل النهائي ستقام من مواجهة واحدة بدلا من مباراتي ذهاب وإياب كالمعتاد بينما تلعب المباراة النهائية يوم 23 آب.

وستلعب آخر أربع مباريات من دور 16، حين يلتقي مانشستر سيتي مع ريال مدريد وبايرن ميونيخ مع تشيلسي كما يلعب يوفنتوس ضد أولمبيك ليون وبرشلونة ضد نابولي، يومي السابع والثامن من آب في الملاعب نفسها المحددة سابقا أو في البرتغال.

وتأهل باريس سان جيرمان وأتليتيكو مدريد وأتلانتا ورازن بال شبورت لايبزيغ بالفعل إلى دور الثمانية.

وقال رئيس اليويفا ألكسندر تشيفرين إنه يتوقع إقامة المباريات بدون جماهير رغم وجود فرصة صغيرة في تغيير ذلك.

وأبلغ مؤتمرا صحفيا عبر الفيديو: ”لا نعتقد أنه يمكن استقبال جماهير لكن الأوضاع تتغير سريعا وسنقيم الموقف لاحقا“.

وأضاف: ”قبل شهر واحد لم يكن بمقدوري حتى القول إننا يمكننا خوض البطولة“.

وأشار إلى عدم وجود خطة بديلة في حال تدهور الوضع الصحي في البرتغال رغم أن اليويفا يراقب الموقف يوميا.

وتسمح الخطة بإكمال الموسم بشكل أسرع بدلا من نظام الذهاب والإياب التقليدي لكن تقليص ست مباريات من البطولة سيؤثر على إيرادات البث التلفزيوني.

وقال اليويفا إن اسطنبول، التي كان من المفترض أن تستضيف نهائي نسخة 2020، ستكون مقر نهائي 2021 كما تأجلت منافسات في مدن سان بطرسبرغ وميونيخ ولندن لمدة عام.

وسيطبق اليويفا نظاما مشابها في مسابقة الدوري الأوروبي في ملاعب ألمانية في الفترة بين 10 و21 آب.

وفي دوري الأبطال للسيدات ستقام بطولة مصغرة من ثمانية فرق في مدينتي بيلباو وسان سيباستيان في إسبانيا ويلعب النهائي يوم 30 آب.