IMLebanon

بولتون يكشف فضائح ترامب.. “كدت أصاب بنوبة قلبية” بسببه

كشف جون بولتون، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب للأمن القومي سابقا، أن “تعامله مع رئيس غير حكيم، معجب بالحكام المستبدين ومهووس بإعادة انتخابه، كاد يعرضه للإصابة بنوبة قلبية”.

وذكر جون بولتون في كتابه الذي سيصدر الثلاثاء المقبل ان “ليس هناك أي قرار مهم اتخذه ترامب خلال فترة عملي معه لم تكن وراءه حسابات مصلحة إعادة انتخابه” متهما ترامب بالخلط بين “مصالحه السياسية الخاصة والمصلحة الوطنية الأمريكية”.

واعتبر بولتون أن سلوك ترامب “غير مقبول على الإطلاق، يقوض حتى شرعية الرئاسة”.

وأكد بولتون أنه لو أخذ الديمقراطيون “الوقت للتحقيق بشكل منهجي أكثر بشأن سلوك ترامب في كل سياساته الخارجية، لكان يمكن أن تكون نتيجة توجيه الاتهام مختلفة تماما”، لافتا إلى ان ترامب يهاجم الصحفيين بمصطلحات تتسم بمستوى نادر من العنف، وقال ذات يوم: “يجب إعدام هؤلاء الأشخاص. إنهم حثالة”.

ويصف المستشار ترامب بأنه رئيس مهووس بتفاصيل تافهة بدلا من التركيز على استراتيجية طويلة المدى.

ويوضح في كتابه، أنه فيما كان التقارب مع كوريا الشمالية يتهاوى بعد قمة تاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي عام 2018، انشغل ترامب “لأشهر عدة بأولوية كبيرة”: التأكد من تلقي زعيمها كيم جونغ أون هدية من جانبه هي عبارة عن قرص مدمج يحتوي على أغنية “روكيت مان” (الرجل الصاروخ) للمغني البريطاني إيلتون جون، في إشارة إلى لقب منحه ترامب لكيم في أوج التوترات مع بيونغ يانغ.

ويشير الكتاب إلى أمثلة كثيرة عن الخلل في ثقافة الرئيس، مثلا سؤاله حول ما إذا كانت فنلندا تابعة لروسيا، أو حين فوجئ عندما قال له مسؤول بريطاني إن بلاده، حليفة الولايات المتحدة، تملك ترسانة نووية.

وذكر بولتون ان وزير الخارجية مايك بوبيو يقول دائما انه مستعد للدفاع عن الرئيس وإظهار ولائه الذي لا يتزعزع، ولكن الانتقاد يتم خلف ظهر ترامب، حسب قوله.

وكشف انه في خضم قمة تاريخية بين ترامب وكيم، مرر بومبيو ملاحظة لبولتون بشأن الرئيس يقول فيها “لا يقول إلا الهراء”، وبعدما سمع محادثة رئاسية بشأن الملف نفسه قال: “لقد كدت أصاب بنوبة قلبية”.