IMLebanon

المعلم: جاهزون للتعاون مع لبنان بمواجهة قانون قيصر

أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن آثار قانون قيصر على الشعب السوري ليست قليلة وتحدياته ليست سهلة، لافتاً الى “اننا جاهزون للتعاون مع لبنان بمواجهة قيصر لكن هذا لا يتم برغبة سورية فقط بل برغبة مشتركة”.

وقال المعلم في مؤتمر صحافي: “الهدف الحقيقي مما يسمى قانون قيصر هو فتح الباب لعودة الإرهاب مثلما كان في العام 2011.. في سوريا معتادون على التعامل مع العقوبات الأحادية التي فرضت علينا منذ 1978 تحت مسميات عدة وصولا إلى ما يسمى قانون قيصر”.

ولفت إلى أن تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو والمبعوث الأميركي جيمس جيفري حول ما يسمى بقانون قيصر تؤكد أنهم “جوقة من الكذابين لأن من يريد مصلحة الشعب السوري لا يتآمر على لقمة عيشه”.

وشدد المعلم على أنه “يجب تحويل هذا القانون إلى فرصة للنهوض باقتصادنا الوطني وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتعميق التعاون مع الأصدقاء والحلفاء في مختلف المجالات ومعركتنا ضد الإرهاب لن تتوقف”.

وفي ما يخص العملية السياسية في سوريا، أكد المعلم أن سوريا ملتزمة بالمسار السياسي، مشددا على رفض أي تدخل خارجي بعمل اللجنة الدستورية، قائلا: “ملتزمون بالمسار السياسي ونرفض أي تدخل خارجي بعمل اللجنة الدستورية.. الشعب السوري لن يسمح لأحد بالتدخل في دستوره ولن يقبل إلا بدستور وطني يلبي طموحاته.. القيادة السورية تتصرف حسب أولوياتها، وبموجب اتفاق سوتشي هناك وقف إطلاق نار في إدلب وعندما تقوم المجموعات الإرهابية بخرقه نرد عليه وعندما يحين الوقت للتحرير سترون جحافلنا”.