IMLebanon

أخبار سارة من بلجيكا: طورنا لقاحاً واعداً ضد كورونا

أمل معهد “ريغا”، وهو مختبر بلجيكي، في إطلاق تجربة سريرية للقاح مضاد لفيروس كورونا، بعدما أكد علماء في جامعة “لوفان” أنهم طوروه وبدا واعدا.

كما أن اللافت هذه المرة، أن اللقاح الذي أعطاه المطورون اسم “ريغا فاكس” نسبة للمختبر الذي من المقرر أن تجري فيه الأبحاث والتجارب، مقتبس عن لقاح قديم كان يستخدم ضد الحمى الصفراء.

وأعلن الفريق المختص أن هذا هو أول اختبار “أثبت نجاحه على حيوانات المختبر”.

بدوره، لفت كاي دالمير، أحد الباحثين الذين عملوا على اللقاح: “إذا سارت الأمور حسب الخطة، فإننا نريد أن نبدأ التجارب السريرية البشرية الأولى قبل نهاية العام”.

وقام الباحثون البلجيكيون أولاً بتجريب لقاح فيروس كورونا على فئران الهامسترز، من خلال مجاريهم الهوائية لاختبار عدوى رئوية مشابهة للتي تحدث في الحياة الطبيعية خلال الجائحة، ولاحظوا أن الهامستر المحصن باللقاح المقتبس من لقاح الحمى الصفراء لم يعط أي أثر لفيروس كورونا المستجد الذي حقن به مسبقا.

كما انتبهوا إلى أن جرعة واحدة من اللقاح كانت كافية وأن العديد من الحيوانات تم تحصينها بالفعل بعد 10 أيام فقط من التطعيم.

في السياق أيضاً، لفت الباحث يوهان نيتس أستاذ علم الفيروسات في جامعة لوفان البلجيكية ورئيس العمليات في مختبر ريغا، شارحاً: “بدأنا العمل على ثمانية نماذج أولية بعد وقت قصير من 12 كانون الثاني، عندما شارك الباحثون الصينيون الشفرة الوراثية للفيروس عبر الإنترنت”، وتابع: “نحن سعداء بالنتائج، على الرغم من أنه لا يزال هناك طريق طويل”.