IMLebanon

أطباء مصابون بكورونا…”الاستهتار ممنوع” !

لا يُخفي نقيب الأطباء في لبنان البروفيسور شرف أبو شرف، خلال حديثه مع “النهار”، قلقه نتيجة الأرقام المتزايدة لحالات الإصابة بفيروس “كورونا” التي شهدتها البلاد أخيراً، ومنها الحالات الإيجابية في قطاع الرعاية الصحية.

وقال: علينا الاعتراف أننا نشهد استهتاراً واستلشاء في بعض الأماكن، ولا أتحدث هنا عن المستشفيات حصراً، وهذه مسؤوليتنا جميعاً للمراقبة والتشديد على الالتزام بإجراءات الوقاية، نقابةً ودولةً وإعلاماً ومواطناً. لقد نجحنا في المرة الأولى لأننا تعاوننا سوياً لمواجهة هذا الوباء، ولكن في الفترة الأخيرة كان الاستهتار سيد الموقف، علماً أننا لا نملك الترف وعلينا أخذ الأمور بكل جدّية حتى لا نصل إلى الكارثة”.

وأشار إلى أن “الأطباء الذين صدرت نتيجة فحوصاتهم إيجابية يلتزمون الحجر المنزلي، والعدوى جاءت خلال أدائهم مهامهم الطبية مع مريض مصاب لم يُعلن عن إصابته أو مجهولة المصدر، ولكن هناك حالة حرجة موجودة في العناية الفائقة نتيجة تدهور حالته الصحية. ونعرف أن هناك حوالى 5% من المرضى يعانون من مضاعفات رئوية نتيجة إصابتهم بالفيروس. والطبيب الموجود اليوم في العناية الفائقة يبلغ من العمر 50 عاماً ولم يكن يعاني من أمراض مزمنة”.

وشدد أبو شرف على أهمية أن “يتحمل المواطن كما الدولة مسؤوليته، والمشكلة الأكبر التي نواجهها اليوم عدم تقيّد بعض الوافدين بالحجر إلى حين صدور نتيجتهم. غياب الإجراءات بحق المخالف واستهتار بعض القادمين سيؤدي إلى زيادة الوضع سوءاً.”