IMLebanon

مستقبل لبنان مرتبط بالانتخابات الاميركية… والنفايات في الشوارع من جديد

نشر موقع “ذا ناشيونال” مقالين مرتبطين بالوضع اللبناني. وناقش في المقال الأول محرّر مدوّنة “ديوان” ومدير تحرير مركز كارنيغي للشرق الأوسط مايكل يونغ الأزمة الإقتصادية في لبنان والإتفاق المُحتمل الذي تجري مشاورات بصدده مع صندوق النقد الدولي تحت عنوان “مستقبل لبنان والاتفاق مع صندوق النقد مرتبطان بنتيجة الانتخابات الاميركية”.

واعتبر يونغ في مقاله أنّ الحسم سيكون في أعقاب الإنتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأميركية التي ستجري في تشرين الثاني المقبل، وحتى ذلك الوقت يرى يونغ أنّ “حزب الله” لن يوافق على تغيير الحكومة التي يرأسها حسان دياب، وسيفضّل الإنتظار لمعرفة نتائج الإنتخابات الأميركية وبالتالي شكل الحكومة التي يجب أن تحلّ مكان الحكومة الحالية، وقد لا تحصل هذه العملية قبل انتهاء العام الجاري.

وفي المقال الثاني بعنوان “وضع لبنان الاقتصادي وأزمة كورونا يهددان بعودة أزمة النفايات”، تناولت الكاتبة سوفينا روز عن الأزمة المرتبطة بالنفايات، والتي تزاد إلى الأزمة الإقتصادية والصحية المتمثلة بجائحة “كوفيد 19″، مشيرة إلى أنّ رائحة النفايات عادت بعدما واجهت شركات جمع النفايات إضرابات عمالية وحدّت من عمليات جمع القمامة.

وفي تعليق، قال المدير العام لشركة “رامكو” وليد بو سعد، والتي تتولّى جمع النفايات في بيروت وجوارها: “أعتقد أننا سنواجه أزمة تتعلّق بالنفايات شهرًيا، لأنّ الحكومة لا تقدم حلاً”.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة “سيتي بلو”  ميلاد معوّض الذي تجمع شركته النفايات في بعبدا وعاليه والشوف “إنّ الإنفاق كبير ولا يمكن الإستمرار بهذه الطريقة”، وأوضح أنّ الشركة رفعت رواتب موظفيها من غير اللبنانيين بنسبة 40% في شباط.

وأشارت الكاتبة في مقالها إلى أنّ شحّ الدولار يؤثر سلبًا على الشركات التي تجمع النفايات، والتي تحتاج إلى العملة الخضراء لكي تشتري قطع غيار لتصليح الشاحنات، وغيرها من الأمور التي ترفع من تكاليف التشغيل.