IMLebanon

وهبة: المحكمة العسكرية تقوم بالتحقيق

لفت وزير الخارجية شربل وهبة إلى أنه “لم نسمع عن منع أي منظمة غير حكومية سوى في مواقع التواصل الاجتماعي، ومنع المنظمة التي جرى الحديث عنها جاء من خلال طلب وزارة الخارجية الفرنسية منها توحيد الجهود”.

وهبة، وفي حديث لـ”الميادين”، اشار إلى أن “الأولوية هي الآن لجهود الإنقاذ في موقع الانفجار، ونتلقى طلبات الدول بإرسال المساعدات وننسق ذلك مع الجهات العسكرية اللبنانية المنوطة بالأمر”.

واضاف: “نتائج زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إيجابية جداً وواعدة من ناحية تأمين مساعدة للبنان، وماكرون دعا إلى ذهاب لبنان في أسرع ما يمكن إلى إصلاحات وهذا ما تعمل عليه الحكومة”، مشيراً إلى أن “المساعدات الطارئة المتعلقة بالكارثة غير مرتبطة بالإصلاحات، والإصلاحات المطلوبة من السلطات اللبنانية حُددت في مؤتمر سيدر”.

وإعتبر الوزير وهبة، أنه “ليس علينا إنتظار مطالب الأصدقاء والأشقاء بالإصلاحات بل يجب على الحكومة المبادرة لتنفيذها”.

وكشف أن “المحكمة العسكرية ستقوم بكل التحقيقات اللازمة المتعلقة بإنفجار مرفأ بيروت من أجل تحديد المسؤوليات، والقضاء هو المخول بتحديد الحاجة إلى خبرات أجنبية في عملية التحقيق ومن المفترض أن تظهر نتائج التحقيق في الأيام القليلة المقبلة”.

وتابع، “ننظر إلى كلام السيد حسن نصر الله بشأن فرصة خروج لبنان من الحصار بإيجابية، ولبنان سيستغل كل الفرص لتحسين علاقاته مع الخارج”.

وأعلن وهبة أنه “تواصلت في اليومين الماضيين مع أكثر من 30 وزير خارجية والجميع أبدوا استعدادهم للقائي”.