IMLebanon

أردوغان: نقف إلى جانب الدولة اللبنانية والشعب

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه “إلى جانب الدولة اللبنانية والشعب”، معربًا عن “تعازيه وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى”.

وطلب أردوغان من جميع المنظمات المعنية التركية تقديم كافة أنواع المساعدات إلى لبنان، وفق ما أفادت وزارة الخارجية التركية في بيان.

وقالت: “في هذا الإطار، وفي تاريخ 5 آب 2020، وصل إلى بيروت وفد مؤلف من 37 شخصًا من رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ، ومن وزارة الصحة التركية والهلال الأحمر، الذين بدأوا بعمليات البحث والإنقاذ وبتقديم المساعدات الإنسانية الأخرى في الميناء. ولا يزال عمل هذه الفرق مستمرًا حتى الساعة”.

وأضافت: “أحضر الوفد على متن طائرة عسكرية مستشفًى ميدانيًا وكمية كبيرة من المعدات الطبية. وقد وزعت هذه المساعدات على الهيئة العليا للاغاثة والجيش اللبناني ومؤسسات أخرى”.

وتابعت: “أرسل أردوغان بعد الكارثة نائبه فؤاد أوكتاي ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو إلى بيروت اليوم السبت لإبداء التضامن والدعم مع لبنان والذي قال “إن لبنان ليس وحيدًا، إن تركيا دائمًا بجانب لبنان، وفي أعقاب الكارثة مباشرة، بدأ عمل المساعدات الإنسانية الطارئة”، مشيرًا إلى “استمرار تقديم المساعدة اللازمة لمعالجة الجرحى وإعادة إعمار بيروت””.

ومضت قائلةً: “بالإضافة إلى الزيارة، أرسل رئيس مجموعة الصداقة التركية اللبنانية النائب ناظم مافيش نيابة عن مجلس النواب التركي رسالة تضامن ودعم إلى لبنان”.

وأشارت إلى “إحضار على متن الطائرة الرئاسية 5 أجهزة تنفس وأدوية تتكون من 43 صنفًا مختلفًا”، معلنةً أنه “سيتم اليوم إحضار على متن طائرة أخرى إمدادات طبية إضافية من تركيا”.

وختمت بالقول: “بالإضافة إلى ذلك، قدمت وكالة التعاون والتنسيق التركية (TIKA) 380 طنًا من القمح. وستستمر الجمهورية التركية بتقديم كافة أنواع الدعم لبلسمة جراح وشفاء الأشقاء اللبنانيين”.