IMLebanon

عون: التقديرات الأولية لخسائر لبنان تفوق 15 مليار دولار

تلقى رئيس الجمهورية ميشال عون اتصالًا هاتفيًا من ملك إسبانيا فيليبي السادس، قدّم خلاله التعازي باسمه وباسم الملكة والشعب الإسباني بضحايا الانفجار في بيروت.

وعبّر الملك عن “التضامن مع الشعب اللبناني في هذه المحنة التي أصابته”، متمنيًا الشفاء العاجل للجرحى.

وأضاف: “إن الشعب الإسباني يتضامن مع الشعب اللبناني في هذه المحنة التي ألمّت به، وتعبيرًا عن ذلك أرسلنا مساعدات عاجلة، وسنرسل المزيد منها للمساهمة في معالجة تداعيات التفجير، ومستعدون لتقديم كل ما يطلبه اللبنانيون في هذا المجال، وهذا واجب تجاه بلد ندرك أهميته في استقرار المنطقة وفي كونه مثالًا للتعايش بين الطوائف، ونؤكد تمسكنا باستقلاله وسيادته”.

وأكد “استمرار مشاركة اسبانيا في قوات الأمم المتحدة في الجنوب – اليونيفيل”، مشيرًا إلى أنها “أكبر قوة إسبانية تعمل خارج إسبانيا”.

ولفت إلى أن “الحكومة الاسبانية جاهزة لأي جهد إضافي في سبيل محو آثار التفجير الأليم، الذي سبّب حزنًا وألمًا للّبنانيين ولكل أصدقائهم، وفي مقدمهم الأصدقاء الإسبان”.

ورد عون شاكرًا للملك الإسباني عاطفته ومشاعره، كما شكره على “مشاركة رئيس الوزراء الإسباني في مؤتمر باريس الأحد الماضي وعلى المساعدات التي تقرر إرسالها إلى لبنان بعد تفجير المرفأ”.

وكشف أن “التقديرات الأولية للخسائر التي مُني بها لبنان تفوق 15 مليار دولار، إضافةً إلى خسائر مادية أخرى والأضرار في المرفأ والحاجة إلى مواد بناء لإعادة بناء الاحياء المتضررة بفعل التفجير”.

وأعرب عون عن تقديره “أي مساعدة إسبانية في هذا المجال”، منوهًا بـ”الدور الذي تلعبه الكتيبة الإسبانية العاملة في اليونيفيل”.