IMLebanon

تأهيل المدارس المتضررة على طاولة المجذوب

بحث وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب مع سفيرة سويسرا مونيكا كيرغوز في استعداد الدولة السويسرية لإعادة تأهيل عدد من المؤسسات التربوية المتضررة من التفجير الكبير في المرفأ.

واستقبل المجذوب كيرغوز على رأس وفد من الاختصاصيين في المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ومديرة الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري والمهندسة مايا سماحة.

وقالت السفيرة كيرغوز بعد اللقاء: “بعد الكارثة أرسلت سويسرا فريقا للإستجابة السريعة، مؤلفا من عشرة أشخاص ، وكان لدينا فريق آخر من 24 شخصا لمساعدة لبنان وخصوصا المواطنين المتضررين والأكثر فقرا”.

وتابعت: “يضم فريقنا خبراء في الصحة والتربية وخصوصا في إعادة تأهيل المباني المدرسية، ولا سيما أنه يوجد عدد من المدارس المتضررة ، فإن فريقنا حاضر للتدخل ومعاينة الأضرار البنيوية في المدارس ، والمساعدة لكي تصبح هذه المدارس قادرة على استقبال التلامذة مع بدء العام الدراسي”.

وأشارت ردا على سؤال إلى أن “تمويل إعادة تأهيل هذه المدارس سيكون على نفقة الجانب السويسري”.

وعقد الوزير المجذوب اجتماعا عن بعد مع مدير المكتب الإقليمي لليونسكو حمد الهمامي شاركت فيه الدكتورة ميسون شهاب، تناول البحث في كيفية ترميم المدارس المتضررة ، والمساعدة التي ستقدمها منظمة اليونسكو إلى وزارة التربية في هذه المرحلة الدقيقة.