IMLebanon

ماكرون: اتفاق إسرائيل والإمارات سيدفع عملية السلام إلى الأمام

جدّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ترحيبه بالاتفاق بين الإمارات وإسرائيل، مشيرًا إلى أنه “سيساهم في دفع عملية السلام إلى الأمام في المنطقة”، ومشددً على “ضرورة التوصل إلى حل سياسي وفق حل الدولتين والقانون الدولي”.

كلام ماكرون جاء خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأضاف ماكرون: “لقد تحدثت سابقا مع نتنياهو حول مسألة الضم، وموقف فرنسا الرافض لها باعتباره عملًا أحاديًا يزيد الأمر تعقيدا، مجددا التأكيد على موقفها تجاه تحقيق السلام القائم على قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي”.

ووجّه ماكرون الدعوة لعباس لزيارة باريس لـ”استكمال التشاور حول مجمل الأوضاع المتعلقة بالقضية الفلسطينية”.

من جهته، أبدى عباس موافقته لهذه الدعوة، على أن يتم تحديد موعدها في وقت قريب”.

وفسّر لماكرون الأسباب التي دعته لرفض الإعلان الثلاثي، مؤكدا أنه “ليس من حق الإمارات أو أي دولة أخرى أن تتحدث باسم الشعب الفلسطيني”، مؤكدًا “التزام الجانب الفلسطيني بالتفاوض على أساس قرارات الشرعية الدولية”.

وأكد أنه “في حال أقدمت أي دولة عربية أخرى على خطوة مماثلة فسنتخذ نفس الموقف الذي اتخذناه تجاه الإمارات، فنحن لن نقبل بأن يتم استخدام القضية الفلسطينية كذريعة للتطبيع أو أي سبب آخر”.

وأضاف عباس: “إن “رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أكد صراحة أن الضم لا يزال على الطاولة، وأن ما تم هو تعليق موقت، ونحن أعلنا مرارًا رفضنا صفقة القرن ورفضنا ضم القدس ورفضنا ضم الأراضي الفلسطينية، لأن ذلك يعني التخلي عن القدس والأغوار والبحر الميت و33 بالمئة من أراضي الضفة الغربية، وهو ما لن أقبل به ولن يقبل الشعب الفلسطيني به إطلاقًا”.