IMLebanon

إسرائيل تنفي اتفاقها على بيع أسلحة متطورة للإمارات مقابل السلام

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن اتفاق السلام مع الإمارات العربية المتحدة لا يشمل السماح للأخيرة بشراء طائرات مقاتلة من طراز F-35، في أعقاب تقارير تفيد عكس ذلك.

وبحسب صحيفة “جيروزاليم بوست”، فقد جاء في بيان مكتب رئيس الوزراء: “عارض رئيس الوزراء بيع طائرات F-35 والأسلحة المتطورة إلى أي دولة في الشرق الأوسط، بما في ذلك الدول العربية التي تصنع السلام مع إسرائيل. رئيس الوزراء عبر عن هذا الموقف الثابت مرة تلو الأخرى أمام حكومة الولايات المتحدة وموقفه لم يتغير”.

وقال مكتب نتنياهو: “في المحادثات بشأن اتفاق التطبيع الإماراتي، لم تغير إسرائيل مواقفها الثابتة ضد بيع أي دولة في الشرق الأوسط لأسلحة وتقنيات دفاعية يمكن أن تقلب التوازن العسكري”.

وذكر المكتب أن “اتفاقية السلام مع الإمارات العربية المتحدة لا تتضمن أي بند في هذا الشأن، وقد أوضحت الولايات المتحدة لإسرائيل أنها ستحرص دائمًا على حماية التفوق النوعي لإسرائيل”.

ووفقا للصحيفة، تحدث نتنياهو مع السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان في 7 تموز وأخبره بذلك الموقف المعارض، وفي 8 تموز، بعث نتنياهو برسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عبر فريدمان، يخبره فيها بأن موقفه هذا لن يتغير حتى في إطار صياغة اتفاقيات السلام.