IMLebanon

السودان تقيل الناطق باسمها بعد تصريح عن التطبيع مع إسرائيل

أعفى وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمرالدين الناطق باسم الوزارة السفير حيدر بدوي الصادق من منصبه بعد 24 ساعة من تصريح لم ينف فيه وجود اتصالات مع اسرائيل وقال الوزير إنه خلق “التباسًا”.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) بأن “وزير الخارجية المكلف السيد عمر قمر الدين اسماعيل أصدر اليوم قرارًا بإعفاء السفير حيدر بدوي صادق من منصبه كناطقٍ رسمي لوزارة الخارجية ومديرًا لإدارة الإعلام”، من دون الإشارة إلى تصريحه الثلثاء.

وقال الصادق، الثلثاء، ردًا على سؤال لوكالة “فرانس برس” إنه “لا ينفي” وجود اتصالات بين بلاده واسرائيل.

وردًا على سؤال آخر عن قيام السودان بخطوات تمهد إلى توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل أو تطبيع العلاقات معها، قال أيضًا: “لا أنفي”.

ولاحقًا، قال وزير الخارجية المكلف، في بيان: “تلقت وزارة الخارجية بدهشة تصريحات السفير حيدر بدوي الناطق باسم الوزارة”، معتبرًا أنها “اوجدت وضعًا ملتبسًا”.

وأضاف: “تؤكد وزارة خارجية جمهورية السودان أن أمر العلاقات مع إسرائيل لم تجر مناقشته بأي شكل من الأشكال ولم يجر تكليف السفير حيدر بدوي الإدلاء بأي تصريحات بهذا الشأن”.

كما قال المتحدث المعفى من منصبه لقناة “سكاي نيوز عربية” الثلثاء: “ما من سبب لاستمرار العداء بين السودان وإسرائيل”.

ولا توجد علاقات ديبلوماسية بين السودان وإسرائيل. ولكن في شباط الماضي التقى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو في العاصمة الأوغندية كمبالا.