IMLebanon

مالك سفينة روسوس مرتبط بـ”الحزب”.. حقائق جديدة عن نترات الأمونيوم

كشف تقرير أعده كل من DER SPIEGEL و OCCRP أن انفجار بيروت أدى إلى عودة سفينة مهجورة في بيروت كانت تحمل 2750 طنًا من نترات الأمونيوم، محددا أن مالك السفينة لديه صلات ببنك حزب الله.

ووقفا للتقرير، أنه في أيلول عام 2013 ، غادر ثمانية أوكرانيين وروسي جورجيا على متن سفينة شحن متجهة على ما يبدو إلى موزمبيق، وكانت سفينتهم في حالة سيئة بالفعل قبل أن تغادر ميناء باتومي على البحر الأسود، وكانت السفينة المسماة Rhosus تتسرب وكان نظام الإنذار بها معيبًا وكذلك معدات الإنقاذ.

وأشار التقرير الى ان الشحنة على متن السفينة كانت شديدة التقلب: 2750 طنًا من نترات الأمونيوم في نوع عالي التركيز، النوع المستخدم في صنع المتفجرات، وبمستوى تخصيب بالنيتروجين يقارب 35 بالمائة.

وبعد سبع سنوات، في 4 آب 2020 ، دمرت أجزاء من العاصمة اللبنانية بيروت، مما أسفر عن مقتل حوالي 200 شخص وإصابة الآلاف، ومنذ ذلك الحين، اهتم العالم بـ Rhosus وتاريخها، حيث حاول المحققون تجميع تفاصيل رحلتها الاخيرة.

وقال التقرير: حتى الآن ، كانت القصة أن السفينة كانت مملوكة لرجل روسي يدعى إيغور جريتشوشكين. وبحسب ما ورد كانت الشحنة متجهة إلى شركة تسمى Fábrica de Explosivos de Moçambique ، أو FEM باختصار ، وهي شركة موزمبيقية لتصنيع المتفجرات.

لكن التقارير المشتركة التي أجرتها DER SPIEGEL وشبكة الصحافة المسماة مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP) أثارت الآن شكوكًا حول هذه الرواية. ووجدت التقارير أنه لم يكن المواطن الروسي Grechushkin هو من يملك Rhosus ، بل رجل الأعمال القبرصي Charalambos Manoli ، الذي حافظ على علاقة مع البنك الذي يستخدمه حزب الله في لبنان. ويبدو أن كمية كبيرة من نترات الأمونيوم المخزنة في ميناء بيروت قد اختفت قبل الانفجار في آب.

وسأل التقرير: هل قصد طاقم السفينة روسوس في أي وقت مضى الإبحار بالسفينة إلى موزمبيق؟ هل من الممكن أن تكون شحنتها المتفجرة متجهة بالفعل إلى حزب الله ، الحزب الإسلامي والميليشيا التي تعمل في لبنان كدولة داخل دولة وتشارك في حروب من سوريا إلى العراق؟

وبذل مانولي قصارى جهده لإخفاء ملكية Rhosus. رتبت إحدى شركاته لتسجيلها في مولدوفا. شركة أخرى، Maritime Loyd  في جورجيا، صدقت على صلاحية سفينة الشحن المريضة للإبحار. في النهاية ، واستأجر المواطن الروسي السفينة فقط من خلال شركته Teto Shipping ، المسجلة في جزر مارشال.

وعندما استجوب OCCRP ، ادعى مانولي في البداية أن السفينة قد بيعت إلى Grechushkin، وبعد ذلك اعترفت بأن الروسي قد حاول فقط شراء السفينة. ثم رفض تقديم أي معلومات أخرى.
من جهة أخرى، أعطى Grechushkin الأوامر لطاقم السفينة  بأن تتوقف السفينة بشكل مفاجئ في بيروت في طريقها من جورجيا إلى موزمبيق. السبب الرسمي يبدو مشكوكًا فيه: ادعى Grechushkin أنه ليس لديه ما يكفي من المال لدفع ثمن مرور Rhosus عبر قناة السويس. ولهذا احتاجت إلى استلام شحنة إضافية من بيروت لتسليمها إلى الأردن. وبحسب تقرير صادر عن وزارة النقل اللبنانية ، كانت الشحنة تتألف من “12 شاحنة كبيرة ، و 15 شاحنة صغيرة ، وحاوية 40 قدما ، وحاويتان 20 قدما”.

كان من المقرر أن يتم تخزين أسطول المركبات على سطح السفينة. لكن المشاكل بدأت أثناء تحميل السيارة الأولى، التي اصطدمت بالباب أثناء محاولتهم المناورة به على سطح السفينة. تم إحباط إجراء التحميل نتيجة لذلك.

وفي النهاية، لم يغادر الروس بيروت أبدًا. ما لا يقل عن شركتين تدين بهما مانولي بالمال من أجل الاستيلاء على سفينة الشحن ، بما في ذلك شركة استأجرت مولدات ، كانت مانولي قد استأجرت منها في السابق مولدًا للسفينة. كما وجدت هيئة مرفأ بيروت أن للسفينة ليست صالحة للإبحار.

وأشار التقرير الى أن السلطات اللبنانية لم تكن تعلم أن مانولي هو المالك الحقيقي لسفينة. على أي حال ، لم يظهر اسمه في أي من المراسلات التي كانت ضخمة.

وعلى عكس Grechushkin ، الروسي الذي استأجر السفينة ، كان لدى مانولي علاقات تجارية في لبنان. تظهر سجلات المحكمة أن مانولي حصل على قرض في عام 2011 بمبلغ 4 ملايين دولار من بنك FBME التنزاني لتمويل شراء سفينة أخرى.

وأوضح التقرير أن FBME ليس مجرد بنك، اذ كانت مانولي مدينة له بالمال، واتهم محققون أميركيون المؤسسة بالعمل كغاسلة أموال لحزب الله، وكان عملاء البنك الآخرون شركة واجهة سورية مشتبه بها شاركت في برنامج الأسلحة الكيماوية في البلاد.
وبعد شهر واحد فقط من حصوله على القرض ، تخلفت شركة Seaforce Marine Limited التابعة لشركة Manoli ، ومقرها بليز في أميركا الوسطى ، عن سداد الدفعة الأولى. عرض مانولي السفينة كضمان ، لكن FBME اشتبهت في أن مالك السفينة أراد بيع السفينة وصادر ممتلكات مانولي العقارية في قبرص.

تظهر وثائق FBME الداخلية أن مانولي لا يزال مدينًا للبنك بمبلغ 962 ألف يورو في الديون المستحقة في أكتوبر 2014. وينفي مانولي أي صلة بين ديونه وحقيقة أن سفينة الشحن قد توقفت في بيروت. ومع ذلك ، يشير أحد المحققين إلى أن FBME تشتهر بالضغط على المقترضين المتخلفين عن السداد لتقديم خدمات للعملاء المشكوك فيهم مثل حزب الله.

كان المشتري الرسمي لنترات الأمونيوم ، FEM في موزمبيق ، موضوع تحقيقات أيضًا. أجرت السلطات الإسبانية تحقيقًا في شركة Moura Silva e Filhos ، التي تمتلك 95 في المائة من ملكية FEM ، فيما يتعلق بالهجمات الإرهابية الإسلامية في مدريد في عام 2004. على الرغم من أنهم لم يحصلوا في النهاية على إدانة بمساعدة الإرهابيين ، فقد قرر المحققون أن 785 كيلوغراماً من المتفجرات لم تكن مدرجة في دفاتر الشركة

من الواضح أن Moura Silva e Filhos لا يشعر بالحرج عندما يتعلق الأمر باختيار شركائه في العمل. تقول خبيرة تهريب الأسلحة الأمريكية كاثي لين أوستن إن الشركة تحافظ على اتصالات وثيقة مع العصبة الحاكمة في موزمبيق ، من بين آخرين.

ومع ذلك ، لم تدعي FEM أبدًا أن 2750 طنًا من نترات الأمونيوم التي تقطعت بها السبل في بيروت على نهر الروس ، على الرغم من أن المواد الكيميائية لم تصادرها السلطات اللبنانية رسميًا في أي وقت.

في عام 2015 ، طلب محامي سمسار نترات الأمونيوم من السلطات اللبنانية فحص نوعية وكمية الشحنة. الغريب ، رغم ذلك ، لا تظهر سجلات المحكمة أي محاولة من قبل الوسيط لاستعادة الشحنة ، التي كانت قيمتها الأصلية 700000 دولار.

وبالمثل ، لم يبذل مانولي أي جهود لاستعادة سفينته ، التي غرقت في النهاية خارج الميناء في شباط 2018. ولم يمكن الوصول إلى مالك روسوس المزعوم ، Grechushkin للتعليق.

وكانت نترات الأمونيوم شحنة مهجورة: لم يعترف أحد بدفع ثمنها ولم يحاول أحد استعادتها.

وفي النهاية، تم تخزين المواد الكيميائية شديدة الانفجار لمدة ست سنوات في القاعة 12 في مرفأ بيروت. حذرت السلطات ، وخاصة مسؤولي الجمارك ، مرارًا وتكرارًا من ضرورة إزالة نترات الأمونيوم من الميناء. ولكن تم إرسال الالتماسات إلى المحكمة الخطأ بإصرار شديد لدرجة أنه من الصعب على المحامين المعنيين الاعتقاد في مجرد عدم الكفاءة. هل من الممكن أن يكون القصد هو بقاء نترات الأمونيوم في القاعة 12؟

وأثار تفتيش آخر على الشحنة في ربيع 2020 ، هذه المرة من قبل أمن الدولة اللبنانية ، شكوكاً حول ما إذا كانت كل الـ 2750 طناً من نترات الأمونيوم لا تزال موجودة. وحذروا من أن إحدى بوابات المستودع كانت مفقودة وأن هناك فجوة كبيرة في الجدار الجنوبي. واضاف “في حالة حدوث سرقة ، يمكن للجناة استخدام هذه البضائع كمتفجرات”. لكن يبدو أن مسؤولي أمن الدولة لم يحسبوا أو يقيسوا الكمية الدقيقة من نترات الأمونيوم التي بقيت في المستودع في ذلك الوقت.

ولم يصل تحذيرهم من ضرورة تأمين المستودع إلى المدعي العام اللبناني حتى حزيران، وفي منتصف تموز، أرسل جهاز أمن الدولة التقرير إلى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء. لكن لم يتم اتخاذ أي إجراء.

لا يزال من غير الواضح اليوم مقدار نترات الأمونيوم التي تم تفجيرها في انفجار 4 آب يفترض مسؤولو المخابرات الأوروبيون المشاركون في التحقيق أنه كان يتراوح بين 700 و 1000 طن، ولكن أين ذهب الباقي، الكمية الأكبر بكثير من المواد الكيميائية المتفجرة؟ هذا أحد الأسئلة العديدة التي سيحتاج المحققون الآن للإجابة عليها.