IMLebanon

الحكومة الجديدة.. مصغرة من 14 وزيرا وغير حزبية

في مفاجأة جاءت قبل ساعات من الاستشارات النيابية الملزمة في قصر بعبدا، أصبح سفير لبنان في ألمانيا مصطفى أديب الأوفر حظاً لنيل التكليف، بعد توافق معظم الأطراف السياسية على تسميته.

تتجه الأنظار في بيروت الاثنين إلى قصر بعبدا حيث سيستقبل رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون الكتل النيابية لإجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس الحكومة الجديدة.

وشخصت الأنظار خلال الساعات الماضية إلى بيت الوسط حيث بات واضحا أن معظم القوى السياسية تميل إلى السير بمرشح رؤساء الحكومة السابقين (الكتلة السنية الوازنة) الذين سيكون دورهم حاسماً في لعبة الاستشارات.

وتردد خلال الأيام الماضية بعض الأسماء المتداولة، وهم الوزيران السابقان ريا الحسن ورشيد درباس، إلا أن المفاجأة كانت بروز اسم سفير لبنان لدى ألمانيا مصطفى أديب ليصبح المرشح الأوفر حظاً.

وقالت مصادر سياسية متابعة، أمس، إن “أديب يحظى برضا غربي وتوافق محلّي، بحكم علاقته الجيدة برؤساء الحكومة السابقين فقد عمل مديراً لمكتب رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي قبل تعيينه سفيراً، كما أنه على تواصل دائم مع رئيس الحكومة السابق سعد الحريري”.

وأضافت المصادر أن “أديب تربطه علاقة جيدة أيضاً برئيس مجلس النواب نبيه بري، وعلاقاته جيدة أيضاً بكل الأحزاب الفاعلة اللبنانية، كما أن وجوده سيكون له مؤشر وارتباط بملفات عديدة تتعلق بموضوع الإصلاح وتمثّل أولوية ومدخلاً أساسياً للإصلاح”.

وذكرت مصادر سياسية رفيعة لـ “الجريدة”، الاحد، أن “لبنان سيكون لديه رئيس مكلف للحكومة مساء الاثنين، وسيكون في عداد الحاضرين لاستقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلثاء”.

وأشارت المصادر إلى أن “رؤساء الحكومة السابقين وضعوا تصورا مفصلا لشكل الحكومة الجديدة”، كاشفة انها ستكون “مصغرة من 14 وزيرا وستضم اختصاصيين من غير الوجوه الحزبية”.

ومن المتوقع أن ينال المرشح بتزكية سياسية ونيابية واسعة بدءاً بالثنائي الشيعي “أمل” و”حزب الله” مروراً بـ “التيار الوطني الحر” ووصولاً إلى “الحزب التقدمي الاشتراكي” في وقت لم يحسم حزب “القوات اللبنانية” خياره بعد.