IMLebanon

الخليل لعون: الدولة المدنية إصلاح سياسي آن أوانه

وجه النائب أنور الخليل رسالة إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، قائلًا: “فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون: نهنئك تهنئة صادقة لدعوتك اللافتة وموقفك الجريء والمميز بما وجهت الى اللبنانيين من دعوة لإرساء قواعد الدولة المدنية. قلتم “لأنني مؤمن أن وحدها الدولة المدنية قادرة على حماية التعددية وصونها وجعلها وحدة حقيقية. لذلك أدعو في يوم مئوية لبنان الى إعلان لبنان دولة مدنية”.

وأضاف: “أجل فخامة الرئيس، “إن شباب لبنان ينادون بالتغيير، أصواتهم تصدح في كل مكان تطالب بتغيير النظام، فهل نصغي إليهم؟ هؤلاء الشباب هم لبنان الآتي ولأجلهم ولأجل مستقبلهم. أقول نعم حان الوقت”.

وتابع: “فخامة الرئيس، إن هذا الموقف نقدره عاليا ونؤكد ان هذا الطرح يتماشى مع ويؤكد أحقية ما كان قد بدأ بطرحه الرئيس نبيه بري منذ زمن بعيد. ومن أجل ذلك نشير الى أن اقتراح القانون الذي تقدمنا به في كتلة التنمية والتحرير لإنتاج نظام سياسي جديد من خلال اقتراح قانون أصبح في عهدة مجلس النواب، يطرح انتخاب مجلس للنواب على أساس لبنان دائرة واحدة مع النسبية خارج القيد الطائفي كما يطرح قانون انشاء مجلس للشيوخ مع صلاحيات محددة في الدستور حيث تتمثل فيه جميع الطوائف والمذاهب للحفاظ على كيانية الطوائف والمذاهب ويبدد هواجسها.

وختم: “إننا فخامة الرئيس نشد على يدك ونهنئك مجددا على هذا الطرح السليم وفي وقته الصحيح. فلعل ان تكون الخطوة الاولى الموافقة في مجلس النواب على هذا القانون الجريء والمتقدم والتاريخي ليكون علامة فارقة لاصلاح سياسي حان اوانه”.