IMLebanon

“أرامكو” تتفوق على “آبل” لتصبح الشركة الأكثر قيمة عالميًا

فقدت شركة “آبل” لقب أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، حيث انخفض سعر أوراقها المالية بنحو 15% في ثلاثة أيام.

وانخفضت أسهم شركة “آبل” بنسبة 6.05% في 4 أيلول إلى 113.57 دولار للسهم الواحد اعتبارًا من الساعة 18:25 في توقيت بيروت، ويتضح هذا من خلال البيانات من التداول في بورصة نيويورك.

وهذا يعني أن القيمة السوقية للشركة قد انخفضت إلى أقل من 2 تريليون دولار، حيث تبلغ الآن حوالي 1.942 تريليون دولار.

ونتيجة لذلك، عادت “آبل” إلى المركز الثاني في تصنيف الشركات الأكثر قيمة في العالم، بعد “أرامكو” السعودية من حيث القيمة السوقية، والتي تقدر بنحو 7.915 تريليون ريال سعودي، أي ما يعادل 2.11 مليار دولار تقريبًا بسعر الصرف الحالي.

وانخفضت أسهم “آبل” جنبًا إلى جنب مع أسهم التكنولوجيا الأخرى، كما تراجع مؤشر “ناسداك” بأكثر من 4%..

وفي 3 أيلول، لم تتغير قيمة أسهم “أرامكو” السعودية حيث كان السعر عند افتتاح وإغلاق التداول في بورصة تداول السعودية 36 دولارًا، ولم يكن هناك أي عرض في 4 أيلول، حيث إن عطلات المملكة العربية السعودية يومي الجمعة والسبت.

وفقا لصحيفة “وول ستريت جورنال”، سيضطر العملاق السعودي إلى مراجعة خطة تطوير أعماله بسبب الانخفاض القوي في أسعار النفط، وعلى وجه الخصوص ستعلّق “أرامكو” تنفيذ مشروع توسيع مصفاة نفط “موتيفا” في تكساس (تكلفة المشروع – 6.6 مليار دولار)، وستراجع أيضًا الاتفاقية مع شركة “سيمبرا” للطاقة الأميركية بشأن توريد الغاز الطبيعي المسال (LNG) لمدة 20 عامًا في إطار مشروع “بورت آرثر”، كما أجلت الشركة خططًا للاستثمار في مصافي في الهند وباكستان والصين.