IMLebanon

الولايات المتحدة تخفض عديد قواتها في العراق

أعلن قائد القيادة الأميركية الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال كينيث ماكينزي أن بلاده قررت خفض عديد قواتها في العراق من 5200 إلى 3000 جندي.

وقال، من بغداد: “بعد الاعتراف بالتقدم الكبير الذي أحرزته القوات العراقية والتشاور والتنسيق مع الحكومة العراقية وشركائنا في التحالف، قررت الولايات المتحدة خفض وجودها العسكري في العراق من زهاء 5200 إلى 3000 جندي خلال شهر أيلول”.

وفي خطاب ألقاه لمناسبة تسلم مهمات القائد الجديد لتحالف مكافحة تنظيم “داعش” الجنرال بول كالفير، أوضح ماكينزي أن الولايات المتحدة “ستواصل دعم الجيش العراقي في معركته ضد آخر عناصر ناشطة لتنظيم “الدولة الإسلامية” في البلاد وستبقي وجودًا عسكريًا محدودا في سوريا”.

وأضاف: “علينا مواصلة تعاوننا ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” مع شركائنا في العراق وسوريا”، مشيرًا إلى “هذا الوجود المحدود يتيح لنا مواصلة تقديم النصائح والمساعدة إلى شركائنا العراقيين في استئصال آخر بقايا تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق”.

وأعرب عن ثقة واشنطن في “قدرة القوات العراقية على العمل بشكل مستقل”، لافتًا إلى أن “المسار كان صعبًا، التضحية كانت هائلة، لكن التقدم كان كبيرًا”.

وختم قائلًا: “لا يزال هناك الكثير من العمل يجب إنجازه”.