IMLebanon

تركيا: على اليونان عدم الانجرار وراء ماكرون

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أن “انسحاب سفينة التنقيب “أوروتش رئيس” من منطقة منتازع عليها بين بلاده واليونان في شرق المتوسط لا تعني تراجع أنقرة عن حقوقها هناك”، وقال: “السفينة ستنفذ تحركات أخرى في المنطقة وفقا للخطة المرسومة”.

وحمّل، في حوار مع وكالة “الأناضول”، “السلطات اليونانية المسؤولية عن تصعيد التوتر في شرق المتوسط وتقويض الحوار، من خلال نشر أسلحة في 18 جزيرة تابعة لها في مخالفة للاتفاقات المبرمة مع تركيا”.

وطالب وزير الدفاع التركي أثينا بـ”التخلي عن التصرفات المستفزة التي من شأنها تصعيد التوتر”، مبديا قناعته بأن “التوتر والحركات الاستفزازية لن تفيد أيا كان وخصوصًا اليونان”.

كما اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ”التحريض والسعي إلى إثارة الفتنة”، مشددًا على أن “الشعب التركي لا يقيم أي وزن لتصريحات الزعيم الفرنسي”.

ودعا الوزير اليونانيين إلى “عدم الانجرار وراء المبادرات التي يطرحها ماكرون في محاولة لإنقاذ نفسه”، مضيفا: “من الواضح أن سياسات ماكرون أفلست، وهو يسعى للعب بعض الأدوار بهدف التغطية على ذلك”.

وشدد على أن “أنقرة تؤيد الحوار وترغب في حل المشاكل الإقليمية عبر الوسائل السلمية والسياسية”، مبديًا “استعداد تركيا لاستضافة اجتماع رابع لحلف الناتو بخصوص الوضع في شرق المتوسط”.

وختم: “نحن على حق ولا نتردد في الحوار والتفاوض”.