IMLebanon

بومبيو لإيران: أي هجوم على أميركي غير مقبول

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أنّه “يأخذ على محمل الجدّ تقارير صحافية مفادها أنّ إيران وضعت مخطّطًا لاغتيال سفيرة أميركية”.

وقال لشبكة “فوكس نيوز” تعليقًا على هذه الأنباء: “نحن نأخذ هذا النوع من التقارير على محمل الجدّ”.

وأضاف: “نعلم أنّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي الدولة الأولى الداعمة للإرهاب في العالم وأنّه سبق لهم (الإيرانيين) وأن نفّذوا هذا النوع من الاغتيالات” في “أوروبا وأماكن أخرى”.

وتابع: “سنفعل كلّ ما بوسعنا لحماية كلّ مسؤول في وزارة الخارجية”، محذّرًا طهران من أنّ “مهاجمة أيّ أميركي، أيًّا يكن المكان أو الزمان، سواء أكان دبلوماسيًا أم سفيرًا أم عسكريًا، أمر غير مقبول إطلاقا”.

وكان موقع “بوليتيكو” الإخباري الأميركي نقل عن مسؤولَيْن أميركيَّين لم يكشف عن هويتهما قولهما إنّ أجهزة الاستخبارات تعتقد أنّ “الحكومة الإيرانية تخطّط لاغتيال سفيرة الولايات المتّحدة في جنوب أفريقيا لانا ماركس القريبة من الرئيس دونالد ترامب”.

ونقل الموقع عن مصادره أنّ “هذه الخطّة اكتشفتها واشنطن في الربيع وأصبحت معالمها أكثر دقّة في الأسابيع الأخيرة”، مشيرًا إلى أنّ “طهران خطّطت لاغتيال السفيرة ماركس انتقامًا لمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني الذي اغتيل بأمر من ترامب في كانون الثاني بضربة جوية أميركية”.