IMLebanon

توقيع اتفاق السلام التاريخي بين الإمارات والبحرين وإسرائيل

احتضن البيت الأبيض، مساء الثلاثاء، مراسم التوقيع على معاهدة السلام التاريخية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل من جهة، واتفاقية إعلان تأييد السلام بين المنامة وتل أبيب من جهة أخرى.

ترامب

وقال الرئيس الاميركي دونالد ترامب: “نشهد فجرا جديدا للشرق الأوسط، والعداء بين العرب واليهود “أكذوبة” تناقلتها الأجيال”.

وتابع “في حال فوزي في الانتخابات ربما سنوقع اتفاقا مع إيران، والإيرانيون يرغبون باتفاق معنا وقلت لهم أن ينتظروا بعد الانتخابات”. واضاف “أوقفنا الدعم المالي للفلسطينيين لأنهم لم يحترموننا”، لافتاً الى انه سيسمح للمسلمين من حول العالم بزيارة المسجد الأقصى.

 

بن زايد

وأكد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، ان “السلام سيغير وجه الشرق الأوسط، وكل خيار غير السلام سيؤدي إلى الدمار في المنطقة”، وقال: “نثمن الدور الأميركي الإيجابي في المنطقة، ومعاهدات السلام ستمكننا من مساعدة الشعب الفلسطيني أكثر”.

الزياني

ومن جهته قال وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني: “نحن أمام يوم تاريخي ولحظة مفعمة بالأمل، وإعلان دعم السلام بين البحرين وإسرائيل خطوة تاريخية”، مؤكدا انه “لدينا الفرصة لتغيير واقع الشرق الأوسط”.

نتنياهو

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو: “لدينا علاقات قوية مع أميركا وفي الشرق الأوسط، والسلام ليس بين القادة وإنما بين الشعوب والسلام سيتوسع ليضم دولا أخرى”، ولفت الى “اننا سنواجه معا جميع المصاعب التي تعصف بمنطقتنا وفي مقدمتها محاربة كورونا”.