IMLebanon

عقيص: لا خشبة خلاص سوى إنجاح المبادرة الفرنسية

أكد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب جورج عقيص ان موقف رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع واضح من المبادرة الفرنسية منذ لحظة اعلانها من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

وأضاف في حديث عبر “اذاعة لبنان”، ان الموقف القواتي يعبر عن إرادة أن يملك الشخص الذي يريد التكتل تكليفه مواصفات معينة، وهذه المواصفات موجودة عند السفير نواف سلام أكثر من الرئيس المكلف مصطفى أديب. وقال: “لا نرى في المدى المنظور أي خشبة خلاص سوى إنجاح المبادرة الفرنسية”.

واستغرب تصرف البعض القائم على التعطيل في تشكيل الحكومة رغم مد اليد من قبل الفرنسيين، متسائلا: “لماذا يرفضون هذه المبادرة بوضع العراقيل والشروط”.

وقال عقيص: “أستغرب أن يذهب الثنائي الشيعي بموقفه الى هذا الحد، في الوقت أن كل الفرقاء بمن فيهم حليفهم الاساسي “التيار الوطني الحر” يسهلون مهمة التأليف وسنتخلى عن الاعراف السائدة سابقا في تشكيل الحكومات”.

وعن العلاقة مع الحزب التقدمي الاشتراكي قال عقيص: “العلاقة تمر بطلعات ونزلات، وما يجمع القوات بوليد جنبلاط هو مصالحة الجبل، وهذا الرابط يعطي لهذه العلاقة طابعا مهما.”

وعن الاشكال أمام مقر “التيار” قال: “نحن كقوات لبنانية مصرون على المصالحة بين كل اللبنانيين لما فيه خير هذا الوطن، ونتوحد تحت شرعية الدولة اللبنانية ونبني مؤسساتنا، وأن يكون لبنان متصالحا مع كل أطيافه، وما جرى أمام ميرنا الشالوحي نعتبره حادثا وطوي.”

وتطرق عقيص الى حجم المآسي التي تمر على المواطنين، متطرقا الى أكثر من حادث خلال هذا الاسبوع، كمسألة اغتصاب فتاة وقتلها، ووفاة اللاعب محمد عطوي نتيجة رصاص طائش، وصدم فتاة أمام الجامعة في زحلة نتيجة عدم وجود جسر للمشاة. وفي هذا الاطار، أعلن عن مبادرة فردية سيقوم بها “بمناداة الخيرين والعمل على إقامة جسر للمشاة في هذه النقطة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث المأساوية”، متأسفا أن لا تكون الدولة غائبة عن القيام بواجباتها تجاه المواطنين.