IMLebanon

نقيب الصيادلة: لن يكون لقاح الإنفلونزا متاحاً إلا لفئة معينة!

أكد نقيب الصيادلة في لبنان الدكتور غسان الأمين لـ”النهار” أن “لقاح الإنفلونزا ليس مقطوعاً ولكنه لم يصل بعد إلى لبنان، وسيصبح متوافراً في نصف شهر تشرين الأول، حتى في فرنسا لم يُطرح بعد في الصيدليات.

وأوضح انه “نتيجة جائحة كورونا، والخوف من عدم قدرة المستشفيات على معالجة مرضى الانلفونزا وكورونا وبلوغ قدرتها الاستشفائية، اتجه عدد كبير من الدول على طلب كميات أكبر من اللقاح مقارنة بحاجتها في السنوات الماضية، وهذا التهافت الكبير أدى إلى عدم توافره. لذلك تصنع الشركات المعنية المزيد منه لتوزيعه على كل الدول وليس فقط لبنان.”

ورأى الأمين أن “المشكلة لا تكمن في تأمينه وإنما في الكمية التي سيحصل عليها لبنان نتيجة التهافت الكبير عليه من دول العالم، وتالياً لن يكون متاحاً للجميع. وبحسب معلوماتي، ستنظم وزارة الصحة توزيع هذه الكمية على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو يعانون من سوء مناعة، وإلى أعضاء الجسم الطبي”.

بالعودة إلى السنة الماضية، وصل إلى لبنان حوالى 260 ألف علبة من لقاح الإنفلونزا، في حين سيحصل هذه السنة وفق الأمين على “150-200 ألف علبة ولن تكون متاحة أمام الجميع كما كانت في السنوات الماضية وإنما ستكون موجهة إلى فئة معينة، وستوزع بإشراف وزارة الصحة وتوصياتها”.