IMLebanon

محاسبة أردوغان على تدخله بحرب أرمينيا وأذربيجان؟

أكد مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية صحة المعلومات التي تحدثت عن إرسال مئات المرتزقة السوريين من تركيا، لدعم أذربيجان في نزاعها مع أرمينيا.

وأشار إلى أن “التقارير والمعلومات التي تحدثت عن عشرات الرحلات بين تركيا وأذربيجان في الأيام الماضية لنقل مئات المرتزقة السوريين ثابتة وصحيحة”.

وحذر المسؤول من مواصلة أنقرة وموسكو التدخل العسكري المباشر في النزاع الدائر حاليا في ناغورني كراباخ، وذلك من خلال دعمهما بكل الوسائل طرفي النزاع في الإقليم عبر “إرسال المرتزقة والسلاح وتوفير الدعم الاستخباراتي”.

ووصف المسؤول ما يحصل الآن بـ”حرب صغيرة ذات انعكاسات كبيرة”، الأمر الذي يجعل التوصل إلى تسوية للصراع – بحسب رأيه – شبه معدومة، حيث إن “أيا من الطرفين لن يتنازل”.

وقال ان اندلاع الصراع في إقليم ناغورني كراباخ يلقي انعكاساته وتحدياته الأمنية الواسعة على دول حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وعلى الأمن الإقليمي وأسواق الطاقة الدولية، في ظل غياب أي إستراتيجية ردع تحد من طموحات الرئيسين الروسي فلاديمير بوتن والتركي رجب طيب أردوغان.

كما ولفتت مصادر حكومية أميركية إلى أن أعضاء في الكونغرس الأميركي قد يتقدمون باقتراحات في الأيام المقبلة تقضي بضرورة محاسبة أردوغان على سياساته تجاه هذا الصراع، وأن فكرة فرض عقوبات على أنقره قد لا تكون مستبعدة.