IMLebanon

نديم الجميل: الثنائي المسلح والمُعطّل يهيمن على الدولة

رأى النائب المستقيل نديم الجميّل في حديث لتلفزيون “الحدث” انه مرّ شهران ولبنان بدون حكومة، ورئيس الجمهورية يأخذ وقته لأن بالنسبة اليه البلد بخير.

وسأل الجميل: “لماذا إطلاق الاستشارات بعد عشرة أيام؟ هل الوضع جيد ولا داعي للعجلة؟ هذا الأمر يدل على عدم الجدية في تشكيل حكومة كما جرى في السابق. لذا على الرئيس أن يتحمّل مسؤولياته.”

وعن عودة الرئيس سعد الحريري، قال الجميّل:” تشكيل الحكومة لا يتعلق بشخص. إيران وحزب الله يعرقلان وهناك شروط للثنائي المسلح بدءاً من المطالبة بوزارة المالية الى بقية الشروط التي أصبحت معروفة. فأياً يكن الرئيس، طالما هناك وجود مسلح لمصلحة إيران إقليمياً، لن نرى حكومة في المدى المنظور. نحن اليوم ندفع ثمن هذا المحور لأنهم أدخلوا لبنان فيه.”

وأضاف:” الثنائي المسلح والمُعطّل يفرض هيمنة على الدولة. وقد خضع الرئيس الحريري لشروط الثنائي سابقاً بدءاً بقانون الانتخابات الى انتخابات الرئاسة، وطالما لا قوة سياسية بامكانها المواجهة، لن نخرج من الأزمة. فالأزمة سياسية بامتياز لذا علينا خلق جبهة سياسية لمواجهة هذا الأمر. وهذه العملية ليست بسهلة، إذ علينا كسر حاجز الخوف، إذ لم ننسَ بعد سقوط أربعة عشر شهيداً من ثورة الأرز الذين رفضوا معادلة الأمن أو الحرية. لذا مطلوب إعادة تموضُع السياسيين السويديين مع دعم من الدول العربية لمواجهة المحور الإيراني وخدمة لمصلحة لبنان السيد الحرّ و للحفاظ على الهوية اللبنانية.”

ولفت الجميّل الى ان “على الثورة أن تنتقل من المطالب الإقتصادية الإجتماعية الى ثورة سياسية من ضمنها المطالبة باستئصال الفساد لكن يجب وضع الإصبع على الجرح وهو السلاح غير الشرعي.”

وختم: “لا حلول في لبنان على الصعيدين الاقتصادي والسياسي في ظل وجود سلاح غير شرعي يتحكّم بالبلد. ان انفجار 4 آب او وضع كورونا أو انخفاض سعر صرف الليرة اللبنانية يؤثر على التحرك في الشارع اللبناني. ولكن أنا أكيد أن هذا التحرك الشعبي سيستعيد زخمه قريباً من أجل استعادة السيادة الوطنية وخاصة كرامة الإنسان .”