IMLebanon

صوان يتسلّم تقرير الـFBI: التفجير ليس متعمداً

تسلم المحقق العدلي القاضي فادي صوان الاثنين، تقرير مكتب التحقيق الفيدرالي الـFBI الذي كان قد حضر مع فريق من المحققين بعد يومين على التفجير بطلب من رئيس الجمهورية ميشال عون.

وفيما لم يُكشف عن نتيجة هذا التقرير، تحدثت مصادر مطلعة لـ”مستقبل ويب” عن انه يتضمن أمورا فنية تتعلق بكيفية حدوث تفجير مواد نيترات الامونيوم التي كانت مخزّنة في العنبر رقم 12 وما الذي شكّله من صاعق لتفجيرها، والتي كانت موجودة الى جانب اطنان من المفرقعات النارية.

كما يشير التقرير بحسب المصادر الى صعوبة الجزم في ما اذا كانت كمية مواد النيترات التي قدرت بحدود ٢٧٥٠ طنا قد انفجرت جميعها.

وفي المقابل، تجزم المصادر ان ما توصل اليه تقرير الـFBI لا يرتب اي استدعاءات جديدة للتحقيق، ومن هذا المنطلق تعتقد المصادر ان خلاصة تقرير مكتب التحقيق الفيدرالي لم يتوصل الى اعتبار ان التفجير هو متعمد.

الى ذلك فان القاضي صوان ينتظر تسليمه تقريري الخبراء الفرنسيين والبريطانيين بحيث تستكمل بنتيجة ذلك الصورة لدى المحقق العدلي حول اسباب انفجار نيترات الامونيوم.

وكان القاضي صوان، وفي اطار الاستماع الى الشهود، قد استمع الى افادة احد ضباط قوى الامن الداخلي من مكتب خبراء البارود في وزارة الداخلية.