IMLebanon

لافروف: أنقرة دعمت اتفاقيات موسكو حول قره باغ

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد اجتماع مع نظيره الأرميني زهراب مناتساكانيان، أن أرمينيا تؤكد التزامها باتفاق وقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ، منوها في الوقت نفسه إلى أن تركيا دعمت اتفاقي موسكو مع أرمينيا وأذربيجان.

وقال لافروف: “لقد أكدت أنا والوزير الأرميني في بياننا الافتتاحي التزامنا بالاتفاق الذي تم التوصل إليه هنا يوم السبت الماضي والذي ينص بوضوح على أنه من الضروري وقف إطلاق النار على الفور لأغراض إنسانية”.

وشدد على ان آليات مراقبة وقف إطلاق النار في قره باغ يجب ألا تتأخر.

من جهة أخرى، أعلن لافروف أن “تركيا أيدت الاتفاقات التي تم التوصل إليها في المحادثات الثلاثية في موسكو بين روسيا وأرمينيا وأذربيجان بشأن ناغورني قره باغ”،

وقال: “لقد اتصلت بوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، وأبلغته أننا نعتمد على توحيد جهودنا، وأجرينا مرة أخرى محادثة هاتفية يوم الأحد، وتم خلالها تأكيد دعم تركيا لاتفاق موسكو”.

وأضاف: “أؤكد لكم أن الرئيس الأذربيجاني رحب خلال عملنا الليلي بالتوصل إلى اتفاقات موسكو.”

وختم: “لقد أبلغنا أصدقاؤنا الأرمن اليوم، بأنه ستتم مناقشة كيفية المضي قدمًا خلال اجتماع مناتساكانيان (وزير الخارجية الأرميني) مع الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا”.

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف أن موسكو تسمع عن انتهاكات لاتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين الأرميني والأذربيجاني، لكنها ترى أنه من المهم تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في موسكو والانتقال إلى عملية التسوية السياسية.