IMLebanon

عون سيوجّه رسالة “خارجة عن المألوف”

كتبت صحيفة “نداء الوطن”:

 

“لا تأجيل للاستشارات” هي الإجابة الوحيدة التي يسرّبها مستشارو “العهد القوي” إلى وسائل الإعلام، فما هو مسلّم به دستورياً بات يحتاج إلى توقعات يحسمها رئيس الجمهورية ميشال عون اليوم في رسالة يوجهها إلى اللبنانيين، مقدماً كشف حساب عما يشاهده المواطن في رحلة لبنان إلى “جهنم”، بعدما حدّد وجهته في الرسالة التلفزيونية السابقة. فوفق مصادر بعبدا ستكون رسالة عون “مهمة، خارجة عن المألوف وفوق السقف المعروف، يخاطب بها النواب والوزراء ويضع كل طرف أمام مسؤولياته، ويوضح فيها مجموعة من النقاط الملتبسة”.

إذاً، تقف البلاد على عتبة التكليف قبل الدخول في غياهب التأليف وعراقيله، من دون أي حسابات وطنية تمعن النظر في الحال التي وصل إليها اللبنانيون. وصمت الأسبوع في “بيت الوسط” يوازيه سكون في “حارة حريك”، إذ لم يصدر أي موقف من “حزب الله” بشأن الاستشارات أو هوية الرئيس المكلف وسط أجواء “8 آذارية” تشجع على تكليف الحريري بعدد هزيل من الأصوات لإحراجه.

أما الخرق الوحيد في عدد المكلفين فظهر في بيان لـ”اللقاء التشاوري” الذي أعلن عدم تسميته الحريري، بعدما كان الظن أن أصوات نوابه ستصب في مصلحة الرئيس المرشح، لاسيما بعد زيارة وفد كتلة “المستقبل”. وتوضح مصادر “اللقاء” لـ”نداء الوطن” أن “قرار عدم التسمية اتخذ منذ البداية ولكن لم يتم اعلانه في حينه”.

وبعد إسقاطها بدعة “الميثاقية في التكليف”، بقيت “معراب” ثابتة على موقفها بعدم تسمية الحريري، من دون أن تقطع شعرة التواصل بين الطرفين، وسط مساع لإعادة مدّ جسور الحوار بين الطرفين بعد التكليف.