IMLebanon

خلال أزمة “كورونا”… أثرياء الولايات المتحدة يزدادون ثراءً

في ظل فيروس “كورونا” المستجد وتداعياته، لم تؤثّر الأزمة بشكل كبير على “جيوب فئة من الأميركيين”، إذ إن الأثرياء ازدادوا ثراء، بينما ازداد الفقراء فقرا.

وعلى الرغم من أن الاقتصاد الأميركي يعاني من أزمة بطالة غير مسبوقة، إلا أن الثروة الجماعية لأصحاب المليارات في الولايات المتحدة قفزت بمقدار 931 مليار دولار منذ آذار الماضي.

وقال موقع “نيوزويك” إن إجمالي صافي ثروة المليارديرات الأميركيين البالغ عددهم 644 ارتفع من 2.95 تريليون دولار في 18 آذار إلى 3.88 تريليون دولار في 13 تسرين الأول. ويمثّل هذا ارتفاعا بنسبة 31.6% استنادا إلى بيانات “فوربس”.

وتصدّر مؤسس شركة “أمازون” جيف بيزوس القائمة بصافي ثروة قدرها 203.1 مليار دولار اعتبارا من 13 تشرين الأول، تلاه بيل غيتس مؤسس شركة “مايكروسوفت” ثم مارك زوكربيرغ مؤسس شركة “فيسبوك” وإيلون ماسك من “تسلا”.

في المقابل، أثّر إغلاق أكثر من 98 ألف شركة في مختلف أنحاء الولايات المتحدة على نحو 62 مليون أميركي بين 21 أذار و19 أيلول.

وإلى غاية 19 أيلول، كان حوالي 25 مليون شخص يحصلون على إعانات البطالة.

كما أظهرت بيانات من مكتب إحصاءات العمل أن دخل العمل لموظفي القطاع الخاص العاديين انخفض أيضًا بنسبة 3.5% من منتصف آذار إلى منتصف أيلول.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ما مجموعه 12 مليون مواطن التأمين الصحي الذي يرعاه صاحب العمل، بينما أبلغ 22 مليون شخص بالغ عن عدم وجود ما يكفي من الطعام في الأسبوع الماضي.