IMLebanon

توعية حول الأمن السبراني وسبل الوقاية من مخاطر الإنترنت

نشرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي طرقًا للوقاية من مخاطر الانترنت وتوعية حول الأمن السبراني، وجاء في البيان:

“تزايدت، مؤخراً، الخدمات التي تتيحها شبكة الإنترنت ومنصّات التواصل الاجتماعي للمستخدمين، ما سمح لهم بإنجاز الأعمال التجارية المختلفة، إضافة إلى إنجاز المعاملات الإلكترونية والمصرفية. نعرض في ما يلي بعض الإجراءات والتدابير الواجب اتخاذها على شبكة الإنترنت من أجل الحفاظ على سلامة الأموال والبطاقات الائتمانية، وأيضاً حماية المعاملات المصرفية والإلكترونية.

واستخدام كلمات مرور قويّة ومعقّدة، من أجل الدخول إلى الحسابات المصرفية وإجراء المعاملات الإلكترونية، تتضمّن مزيجاً من الأحرف الكبيرة (A – Z) والصغيرة (a – z)، إضافة إلى الأرقام والرموز ( # $ % @ & ! ) على أن لا تقلّ عن 12 حرفاً، والحرص على تغييرها دوريًّا”.

وأضاف: “الإبلاغ بشكل فوري عن أيّ عملية غشّ أو احتيال مالي، من خلال الاتّصال بالجهة المعنيّة بمتابعة عمليات الاحتيال في المصرف أو المؤسسة لاتّخاذ الإجراءات اللازمة.

العمل على إجراء العمليات المصرفية الإلكترونية بواسطة أجهزة كمبيوتر أو أجهزة محمولة موثوقة، ومزوّدة بأحدث برامج الحماية من الفيروسات Antivirus التي تكشف عن الثغرات الممكن استغلالها ومعالجتها.

عدم اجراء العمليات المصرفية الإلكترونية أو عمليات التسوّق الإلكتروني بواسطة شبكات الواي فاي العامّة، أو من خلال المواقع التي لا تستخدم بروتوكول Https للتواصل معها.

عدم الافصاح عن التفاصيل المتعلقة بحساباتك المصرفية أو بطاقات الإئتمانية، أمام أشخاص غرباء غير موثوقين (مثلاً ممثّلين عن المصارف، الفنادق، المتاجر الإلكترونية، المطاعم، إلخ)”.

وأكمل: “كن على يقين بأنّ المصرف لن يطلب منك أبداً تفاصيل (مثال كلمة المرور) تتعلق بحساباتك أو بطاقات الائتمان الخاصّة بك أو العمليات المالية التي تقوم بها، عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني، وبالتالي عدم مشاركتها مع أحد تحت أي ظرف.

التأكّد من حجب لوحة الأرقام عن الآخرين عند إدخال الرقم السرّي PIN في أجهزة الصراف الآلي ATM أو نقاط البيع وتجنُّب الكشف عن الرقم السرّي للبطاقة الإئتمانية أمام أيّ كان.

الحرص على إتلاف بطاقات الائتمان منتهية الصلاحية، عبر تقطيعها قطعاً صغيرة، والتأكّد من تلف الشريط المغناطيسي Magnetic Strip والكارت Chip بداخلها.

مراجعة حساباتك المصرفية على نحو منتظم ، وبخاصّة تلك المرتبطة ببطاقاتك الائتمانية للتأكّد من دقّة العمليات المالية المنفّذة وصحّتها، والإبلاغ عن أيّ عمليات أو مدفوعات مشبوهة لم تقم بتنفيذها.

التنبه إلى الحالات التي يجري من خلالها سحب مبالغ صغيرة من المال، تجنباً لإثارة أيّة شكوك، من حسابات معيّنة لفترة طويلة.

التحقّق دائماً من شخص موثوق في المصرف بشأن أيّ طلبات للقيام بمدفوعات جديدة أو تعديل تفاصيل الحساب المصرفي الخاصّ بك.

العمل على إجراء التدقيق والمصادقة الإضافية للعمليات ( مثلاً : معاودة الاتّصال بالجهة الطالبة) بشأن أيّ مدفوعات تتخطّى السقف المحدّد من قِبلك.

تجنُّب إدخال تفاصيل تتعلّق بحسابك المصرفي ، من خلال الضغط على الروابط التي ترد في الرسائل الإلكترونية أو الرسالة النصّية المجهولة المصدر كون ذلك يُعرّضك لأن تقع ضحية لعملية تصيد Phishing وبالتالي يؤدّي إلى سرقة بياناتك ومعلوماتك الشخصية والمصرفية”.

وأردف: “سجل خروجك دائماً Logout عند الانتهاء من إنجاز المعاملات المصرفية أو الإلكترونية عبر الإنترنت .

الحذر، في حالة التسوّق عبر الإنترنت، من توفير معلومات إضافية تتخطّى ما هو ضروري لإنجاز العملية.

التمعّن في الآراء الواردة من قبل المستهلكين الذين مرّوا بتجربة سابقة، إيجابية كانت أم سلبية، لدى تعاملهم مع الموقع الذي تنوي التسوّق من خلاله على الإنترنت.

إبلاغ المصرف بشكل فوري، عند حصول عمليات سحب نقدية من بطاقات الائتمان الخاصّة بك، من دون علمك، فهذا يعني على الأرجح أنّه جرى تقليد أو نسخ Skimming بطاقتك الإئتمانية”.

وأكمل: “ماذا تفعل عند سرقة بطاقتك الإئتمانية؟

عند الشكّ في سرقة أو فقدان بطاقة الائتمان الخاصة بك، أو في حال استخدامها من دون علمك، ينبغي اتّباع الإجراءات التالية للحدّ من الخسائر التي قد تلحق بحساباتك المصرفية:

الاتصال فوراً بالجهة التي أصدرت بطاقة الائتمان والإبلاغ عن سرقتها أو فقدانها لكي يتم إلغاؤها واستبدالها بأخرى جديدة.

طلب إجراء كشف على حساب البطاقة، تمهيداً للقيام بما يلزم لاسترداد المبالغ التي تمّ صرفها بطريقة غير شرعية في حال وجودها.

العمل على تحديث حافظتك المحمولة Mobile Wallet وجميع حساباتك في مواقع التسوّق عبر الإنترنت التي كنت تستخدم فيها

ماذا تفعل في حال وقعت ضحية لعملية إحتيال مالي ؟

التواصل الفوري مع المصرف وإبلاغه بالأمر.

وقف التواصل مع الموقع الإلكتروني أومع الشخص المشبوه.

تغيير كلمة السرّ في الموقع أو في تطبيق الهاتف.

توثيق تاريخ الإبلاغ عن أو اكتشاف وقوع عملية الاحتيال، وغيرها من

المعلومات ذات الصلة.

مراقبة الحساب المصرفي، وتوثيق أيّ عملية مشبوهة تتمّ عليه، وذلك لإستخدامها كدليل أو للإثبات القانوني مع ذكر كافة التفاصيل (من،

متى، القيمة…)

الاتصال بقوى الأمن الداخلي لتقديم المساعدة

تحرص قوى الأمن الداخلي على الحفاظ على سرّية التحقيقات التي تجريها في الحوادث والجرائم السيبرانية، ولن توفّر أيّ جهد لمساعدتك في حلّ المشكلة التي تواجهها.

بلّغ قوى الأمن الداخلي عن أيّ جريمة سيبرانية، أو أيّ تهديد أو خطر الكتروني قد تواجهه، عبر إحدى الوسائل التالية:

مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية: 01/293293

موقع قوى الأمن الداخلي الإلكتروني:

(http://isf.gov.lb) واستخدام خدمة “بلّغ””.