IMLebanon

طائرات مُسيرة من واشنطن للإمارات

تعتزم إدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب بيع 18 طائرة مُسيرة مُسلحة من طراز MQ-9B إلى الإمارات العربية المتحدة مقابل 2.9 مليار دولار، حسبما قال أحد مساعدي الكونغرس لـCNN، الجمعة.

وأبلغت الخارجية الأميركية الكونغرس أن الإدارة تعتزم بيع ما يقرب من 10 مليارات دولار من الذخائر، بما في ذلك الذخائر المُوجهة بدقة، وما يسمى بالقنابل غير المُوجهة، وصواريخ جو – جو، وصواريخ جو – أرض، بحسب مساعد الكونغرس الذي تحدث دون الكشف عن هويته لمناقشة تفاصيل مبيعات الأسلحة المقصودة.

ويأتي ذلك بعد أسبوع من إصدار إدارة الرئيس ترامب إخطارًا غير رسمي للكونغرس بشأن بيع 50 طائرة إف -35 إلى الدولة الخليجية. وتقدر قيمة هذه الصفقة بنحو 10 مليارات دولار، وفقًا لاثنين من مساعدي الكونغرس الديمقراطيين.

وبحسب ما ورد، تم وضع بيع الطائرات المقاتلة المتقدمة إلى الإمارات على المسار السريع من قبل إدارة ترامب، حيث عملت على إقامة علاقات دبلوماسية بين الإمارات وإسرائيل. ومن المحتمل إضفاء الطابع الرسمي على هذا البيع في الأشهر القليلة المقبلة.

ولم تعلق الخارجية الأميركية على الإخطار المُقدم إلى الكونغرس بشأن بيع الطائرات من دون طيار. وقال مسؤول في الوزارة لـCNN يوم الجمعة: “كسياسة عامة، لا تؤكد الوزارة أو تعلق علنًا على مبيعات الدفاع أو عمليات النقل المقترحة حتى يتم إخطار الكونغرس رسميًا بها”.

وتعد عملية الإخطار غير الرسمية ممارسة شائعة تحصل فيها لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ولجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ على توجيهات بشأن المبيعات المُخطط لها، مما يسمح لقيادة اللجنة بإثارة المخاوف أو إعطاء ملاحظاتهم أو حجز جلسات للمناقشة.

وتعليقًا على المبيعات المُعتزمة لطائرة إف – 35 إلى الإمارات العربية المتحدة، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب إليوت إنجل، إن هذه الخطوة تتطلب “دراسة متأنية”.